أماكن سياحيةابرز المواد

الجبل الأخضر بعمان.. واحات جبلية وكهوف رائعة وقسمة عادلة بين السياح العرب والأجانب

يعد الجبل الأخضر بعمان من أهم المتنفسات والسياحة الصيفية بسبب اعتدال طقسه الذي يشبه مناخ البحر المتوسط، ومقوماته الطبيعية الرائعة ومنشآته السياحية المتكاملة ومنتجعاته المميزة.

ويبدو أن الجبل الأخضر يقيم قسمة عادلة للسياحة ما بين الصيف والشتاء.

إذ يتوافد الزوار والسياح من دول مجلس التعاون الخليجي بصفة خاصة في فصل الصيف للتمتع بالأجواء الرائعة والتخييم ورحلات السفاري ومشاهدة الطبيعة في أجمل صورها عبر مشهد بانورامي أخاذ. بينما يفضل السياح الأوروبيون الشتاء بعد أن يكتسي الجبل بالثلوج ليمارسوا رياضات المشي والتنزه وتسلق الجبال إلى جانب استكشاف الكهوف والاستمتاع بمشاهدة غروب وشروق الشمس ومراقبة الطيور والحيوانات النادرة.

ويرتفع الجبل الأخضر لمسافة 3 كم، ويتميز بهضبة واسعة تقع قريباً من قمته المهيبة، وينتشر بين جنباته وسفحه عدد من القرى التي يزرع أهلها محاصيلهم على مدرجات الجبل التي شكلوها بأنفسهم على مدار السنين.

وهو جزء من جبال الحجر النطاق في المحافظة الداخلية من عمان، ويعد أعلى نقطة في عُمان وشرق شبه الجزيرة العربية.

وتضم محمية الجبل الأخضر تنوعاً بيئياً فريداً ما بين أشجار السمر والسدر والبوت والزيتون البري والنباتات العطرية، وحيوانات الذئب والثعلب الجبلي والوعل العربي، وما يقرب من 80 نوعاً من الطيور من بينها النسر والعقاب الذهبي والحجل العربي والبلبل والحمام الجبلي.

 

قلعة جبرين

قلعة جبرين

تجسد تلك القلعة والحصن المنيف معالم العمارة العمانية الفريدة والتي تتجلى في الأبواب المنحوتة المزينة، والأبراج الشاهقة والأسقف العالية، والجدران الحجرية الشاهدة على التاريخ منذ بناء القلعة في القرن الـ17.

 

حصن نزوى

حصن نزوى

يعتبره الكثيرون الأكبر في شبه الجزيرة العربية، وهو من أقدمها ويتيح للزوار استكشاف متاهة غرفه اللامتناهية وتسلق أعلى البرج الرئيسي عبر درج ضيق وسط أجواء من الإثارة وكأنك تسير بين جنبات التاريخ.

 

استراحة في حضن الجبل

الكهوف

يضم الجبل الأخضر بين جنباته العديد من الكهوف الطبيعية التي تجذب السياح العرب والأجانب، وتعد زيارتها واستكشافها مغامرة رائعة ترفع مستويات الأدرينالين.

وتتعدد الكهوف في الجبل ما بين كهف سهيل والبيبان في قرية المناخر، والكهف الأسود في وادي هالفين، كهف الموال في شنوت، وكهف الأمير في الصخرة، وكهف الظباء في وادي السيق، وكهف الهوتة.

وتوفر تلك الكهوف أجواء فريدة بمناظرها الطبيعية البكر وتكويناتها الجيولوجية والرسومات البدائية بداخلها، إلى جانب برك وبحيرات طبيعية تعد موطناً لكائنات بحية من بينها الأسماك العمياء الشفافة.

ويتميز الجبل بتنوع صخوره وتكويناته الجيولوجية التي تعود إلى ما يقرب من 500 مليون عام.

 

شلالات تجذب السياح الأوروبيين

الشلالات الأحفورية

تقع إلى الغرب من سيح قطنه، وتتميز بترسبات الكالسيت الأبيض والتكوينات الجيرية، ما يشكل مشهداً فريداً يستقطب عشاق الطبيعة ويحفزهم لتسجيله بكاميراتهم في لقطات لذكرى لا تنسى على مدار العمر.

 

No Image Info

القرى الجبلية

لا تكتمل زيارة الجبل الأخضر من دون التجول في قراه ومشاهدة بيئته الزراعية وفي المقدمة منها قريتا وادي حبيب والعين.

وتتميز قرية العين بينابيعها المائية الدافئة ومنشآتها التي أسست بطريقة مبهرة بتدرج طبيعي على جنبات الجبل الأخضر.

بينما توفر قرية وادي بني حبيب تجربة رائعة للاسترخاء وسط المشاهد الطبيعية الفريدة ما بين نباتات وأشجار وأحجار ومرتفعات ومنحدرات تحت ظلال أشجار الزيتون واللوز والرمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »