...
ابرز الموادالسياحة المصرية
أخر الأخبار

صور.. وفد لجنة الآثار بمجلس النواب يتابع أعمال ترميم منطقة أبو مينا بالإسكندرية

تفقد عدد من أعضاء لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، اليوم الإثنين، منطقة آثار أبو مينا بالإسكندرية، وذلك للوقوف على الحالة الراهنة للموقع ومتابعة آخر مستجدات أعمال مشروع  إحلال وتجديد ورفع كفاءة منظومة خفض منسوب المياه الجوفية الذي تنفذه وزارة السياحة والآثار.

ورافقهم خلال الجولة، العميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار للمشروعات والمشرف العام على القاهرة التاريخية، والدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

واستمع النواب خلال الجولة إلى شرح مفصل عن المشروع من العميد هشام سمير والمهندسين القائمين على المشروع والمراحل التي تم تنفيذها به، وأعمال توريد وتركيب مجموعة جديدة من المعدات لسحب المياه الجوفية إلى خارج المنطقة الاثرية.

وأوضح العميد هشام سمير أن الوزارة تولي اهتماما خاصا لموقع أبو مينا ليس فقط لكونه مدرجا على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، بل لأهميته الدينية والآثرية، منوهًا إلى أن أعمال المشروع تجرى علي قدم وساق وفقا للخطة الزمنية المقررة مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المشروع والتعاون مع جميع الجهات المعنية .

منطقة آثار أبو مينا بالإسكندرية
منطقة آثار أبو مينا بالإسكندرية

وأضاف أن نسبة تنفيذ المشروع تصل إلى 80% ومخطط نهو مشروع  إحلال ورفع كفاءة منظومة خفض منسوب المياه الجوفية وبدء التشغيل التجريبى لها بنهاية شهر أكتوبر 2021.

وأشار الدكتور أسامة طلعت، إلى أنه خلال الجولة، أشاد النواب بالجهود المبذولة من الوزارة لحماية موقع أبو مينا الأثري ودرء الخطورة عنه، والتقدم الملحوظ في سير أعمال المشروع، لافتا إلى أن هذه الزيارة جاءت في ضوء حرص لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب على متابعة المشروعات التي تنفذها وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية للأجيال القادمة.

وفي نهاية الجولة، أكد النواب على أهمية الالتزام بالمدة الزمنية المتبقية لإنجاز المشروع وضرورة الانتهاء منه في أسرع وقت ممكن.

يذكر أن  منطقة أبو مينا الأثرية تقع غرب مدينة الإسكندرية، وعلى بعد 12 كم من مدينة برج العرب، وترجع إلى ما بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين.

كانت منطقة أبو مينا في الماضي قرية صغيرة اكتسبت شهرتها من وجود مدفن القديس مينا، وفي أواخر القرن الخامس والنصف الأول من القرن السادس الميلادي أصبحت من أهم مراكز الحج المسيحية في مصر.

منطقة آثار أبو مينا بالإسكندرية
منطقة آثار أبو مينا بالإسكندرية

وتضم المنطقة منشآت عديدة متنوعة منها قبر مار مينا ومركز الحج والكنيسة الكبرى.

وتم تسجيل منطقة أبو مينا كموقع أثري طبقًا للقرار رقم 698 في عام 1956م، وفي عام 1979م تم تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »