السياحة المصريةسلايدر الرئيسية

السياحة في أسوان وأفضل 19 مكان يستحق زيارتك

ترافل نت_متابعات

يقبل الزوار على السياحة في مصر منذ عقودٍ بعيدةٍ، حيث منحها موقعها المتميز وتلاقي قارات العالم القديم آسيا وأفريقيا وأوروبا عن طريقها، وإذا قلنا إن مصر بها اثار لا حصر لها، فإن السياحة في أسوان تضم الكثير من هذه المعالم وما هو أكثر من الآثار التاريخية.

مدينة أسوانوعلى الرغم من أن معالم مصر القديمة تختلف اختلافاً تاماً عن أي آثارٍ تاريخيةٍ في العالم كله، فهي ليست بقايا مبانٍ أو قصورٍ أو معابد، بل أنها حضارةٌ كاملةً ما زالت معابدها بكامل رونقها وبهائها.

السياحة في أسوان ليست فقط أثارٌ قديمةٌ، لكن يوجد الكثير من معالم أسوان الهامة، وتعتبر شمس أسوان الساطعة أهم معالم تلك المدينة الساحرة حيث يفد إليها سياح أوروبا التماساً للدفء من صقيع بلادهم في فصل الشتاء، وأيضاً تنتعش السياحة العلاجية في أسوان وكذلك الترفيهية، وفيها المحميات الطبيعية والمناظر الخلابة، والشلالات العظيمة وأيضا السد العالي رمز كفاح ونجاح الشعب المصري من أجل التنمية والرخاء، علاوة على رحلات الكروز في أسوان. نقلا عن تور فلاج

 

أهم الأماكن الأثرية والتاريخية في أسوان

 1- معبدي أبو سمبل Abu Simbel Temples

معبد أبو سمبل
معبد أبو سمبل الكبير للملك رمسيس الثاني

يعتبر معبدي أبو سمبل من أهم معالم السياحة في أسوان، وتقع المعابد حالياً غرب بحيرة ناصر أضخم بحيرةٍ صناعيةٍ في العالم، ولكن ذلك لم يكن الموقع الأصلي للمعابد، حيث غمرت مياه نهر النيل العظيم ذلك الموقع بعد تحويل مجرى النهر أثناء بناء السد العالي، وقد تعهدت اليونيسكو بمساندة دول العالم في فك تلك المعابد ونقلها في اتجاه الغرب لموقعها الحالي.

وقد شيد هذه المعابد الملك رمسيس الثاني في عام 1244 قبل الميلاد، المعبد الكبير مخصص له، ويتصدره 4 تماثيل ضخمة للملك، وعند أقدامه يوجد تماثيل صغيرة تمثل أبناء الملك، وزوجته، وأمه. ويشهد المعبد حدثين هامين يتكرران كل عام ويجتذب آلاف السياح لمشاهدة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك في قدس الاقداس وهما عيد ميلاد الملك ويوم تتويجه على العرش.

أما المعبد الصغير فهو مخصص للملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس ولعبادة الالهة حتحور، وتصميمه يقارب تصميم المعبد الكبير. وتعتبر هذه المعابد صورةً من عظمة المصريين القدماء وقدراتهم في التصميم والتنفيذ الهندسي البارع الذي ما زال لغزاً يحير العلماء حتى الآن.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى معبد أبو سمبل: 20 جنيه للمصريين/ 150 جنيه للجنسيات الأخرى
  • سعر تذكرة الدخول لعروض الصوت والضوء لمعبد أبو سمبل باللغة العربية: 65 جنيه للمصريين والعرب
  • سعر تذكرة الدخول لعروض الصوت والضوء لمعبد أبو سمبل باللغات الاجنبية: 240 جنيه للجنسيات الأخرى

2- معبد فيلة بجزيرة أجليكا Temple of Philae, Aglika Island

معابد اسوان
معبد فيلة بجزيرة أجليكا

يعد معبد فيلة من أجمل وأهم معالم السياحة في أسوان، وله شعبيةً وجاذبية كبيرة على مستوى العالم، وقد تم إنقاذه من الغرق بواسطة مبادرة اليونسكو أثناء بناء السد العالي في ستينات القرن الماضي، ونقل من جزيرة فيلة إلى جزيرة اجليكا الواقعة جنوب بحيرة ناصر، وقد كانت عملية إنقاذ المعابد شديدة التعقيد استغرقت ما يقرب من 9 سنواتٍ، وشارك فيها عددٌ كبيرٌ من دول العالم، واستخدمت فيها أساليب تكنولوجية متقدمة.

يرجع تاريخ بناء المعبد إلى القرن الثالث ق.م لعبادة الاله ايزيس، ثم توالت عليه العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية، حيث ترك كل عصرٍ طابعه الخاص على جدران المعبد، حيث يشاهد الزائر الكثير من الأعمدة الضخمة، والجداريات ذات الرسومات الرائعة. أما الوصول إلى المعبد سوف يكون من خلال رحلةٍ مذهلةٍ بالقوارب في نهر النيل يتم فيها التقاط عشرات الصور للمناظر الطبيعية الساحرة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى معبد فيلة: 20 جنيه للمصريين/ 140 جنيه للجنسيات الأخرى 

3- السد العالي High Dam

السياحة في أسوان
السد العالي أو سد أسوان

يعتبر السد العالي من أهم مزارات السياحة في أسوان، وهذا البناء الضخم بجانب عظمة تصميمه وأهميته، فهو يحكي قصة كفاح ونضال الشعب المصري من أجل تحقيق حلم طالما تمنى تحقيقه، وكان أكبر تحدٍ واجه الثورة المصرية في عام 1952، بالإضافة لاعتباره أضخم مبنىً هندسي على مستوى العالم في القرن العشرين.

ترجع أهمية السد العالي إلى دوره في حماية البلاد من فيضانات نهر النيل العاتية، والتي كانت تهدد البلاد في كل عام، وتغرق مئات القرى، وفي سنوات قليلة الفيضان كانت البلاد تتعرض للجفاف ويهلك الزرع، وكان الحل في بناء السد العالي الذي احتجز خلفه كميات هائلة من مياه الفيضان لتكون أكبر بحيرة صناعية عرفها الإنسان، لتنطلق المياه بقدرٍ من خلال فتحاتٍ في جسم السد، كشلالٍ صناعيٍ يدير عشرات التوربينات لتوليد الكهرباء، ومنها تدير عشرات المصانع وتنير مئات القرى.

لذلك لم يكن غريباً أن يكون السد العالي من الاماكن السياحية في أسوان التي يسعى إليها السائح للتعرف على أكبر إنجاز إنساني تم خلال القرن العشرين، وما يحيط به من منظرٍ غاية في الروعة، كما يمكن الجمع بين زيارة السد وزيارة معبد فيلة في جزيرة أجليكا.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى السد العالي: 20 جنيه للمصريين/ 75 جنيه للجنسيات الأخرى

4- المسلة الناقصة Unfinished obelisk

رحلات الاقصر واسوان
المسلة الناقصة أو المسلة الغير مكتملة

تقع المسلة الناقصة في الجزء الجنوبي من المحاجر المصرية، وتعد من أهم مزارات السياحة في أسوان، حيث تمتد أطول المسلات المصرية على الإطلاق على الأرض في موقع إنشائها، لتكون شاهداً على دقة وقدرة الصانع المصري في التعامل مع الأحجار الجرانيتية العملاقة، ومن المرجح أن تكون هذه المسلة قد نحتت في عهد الملكة حتشبسوت، حيث أن معظم المسلات أنشئت في عصرها، ولكن ظهر شرخٌ في جسم المسلة مما أدى إلى التوقف عن إتمامها لتظل أثراً باقياً على الأرض.

ويمكن للزوار مشاهدة العديد من النقوش للحيوانات والطيور المنحوتة على جدران المسلة والتقاط الكثير من الصور التذكارية.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى المسلة الناقصة: 10 جنيه للمصريين/ 80 جنيه للجنسيات الأخرى

5- متحف النوبة Nubian Museum

السياحه في اسوان
متحف النوبة

تتمير السياحة في مصر بتعدد أنماطها بشكلٍ مذهلٍ، ولعل أبلغ دليلٍ على ذلك هو متحف النوبة الذي يعتبر من أكثر معالم السياحة في أسوان تميزاً وإقبالاً من سائحي العالم، فهذا المتحف يعرض جانباً خاصاً وهامٌ جداً للحضارة النوبية القديمة، والتي تأخت مع الحضارة المصرية القديمة.

أبدع في تنفيذه المهندس المعماري المصري محمود الحكيم، فنقل بكل أمانةٍ ومقدرةٍ الروح النوبية الأصيلة، ومفردات الحياة فيها بشكلٍ أذهل العالم مستخدماً الصخور البيئية المحيطة، ومستلهماً كهوف ما قبل التاريخ بنقوشها البدائية، ونماذج من البيت النوبي بلمساته الفنية ونقوشه وألوانه المشرقة.

كما حرص على تواجد لمسات من الحضارات المختلفة التي مرت عليها، فالمئذنة تعبر عن الحضارة الإسلامية، والمقتنيات العديدة التي تلقي الضوء على حياة النوبيين القدماء مثل الأواني الفخارية، والتماثيل الصغيرة من الطمي المحروق، والكثير من العملات والأواني البرونزية، وما زالت الحضارة النوبية القديمة مثار اهتمام الباحثين في العديد من دول العالم.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف النوبة: 20 جنيه للمصريين/ 140 جنيه للجنسيات الأخرى

6- معبد كوم امبو Kom Ombo Temple

معالم اسوان
معبد كوم امبو في أسوان

بني معبد كوم امبو على ضفاف نهر النيل، لعبادة الآلهة حورس الأكبر وسوبك، وهو له مدخلان متطابقان في الشكل، وبداخل المعبد العديد من القاعات ذات الأعمدة وعليها رسومات ونقوش بديعة، والكثير من المقدسات التي تبرز مدى ترابط وتقديس تلك الآلهة، وقد كان موقع المعبد مركزا ًلمجموعة التماثيل التي لها قدسية خاصة عند المصريين القدماء، ويوجد بجانب المعبد متحف يضم العديد من التماسيح المحنطة والتوابيت.

ما يميز هذا المعلم بالإضافة لمكانته التاريخية ويمثل أحد عوامل جذب السياحة في أسوان أيضاً، هو وسيلة الوصول إلى هذا المعبد، والتي تتم عن طريق الإبحار في رحلات نيلية للوصول إليه بكل ما يمثله من جمال الطبيعة وروعة المشاهد التي يمر بها السائح والتي تستحق التسجيل من خلال اللقطات التذكارية.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى معبد كوم امبو: 20 جنيه للمصريين/ 100 جنيه للجنسيات الأخرى

7- جزيرة الفنتين Elephantine island

السياحة في اسوان
جزيرة الفنتين

تعتبر جزيرة الفنتين من أجمل مزارات السياحة في أسوان، كما أنها تحظى بأهمية تاريخية واستراتيجية حيث كانت أهم الحصون الحدودية للبلاد، وكونها كانت همزة الوصل بين مصر وجارتها في السودان، ومركزٍ تجاريٍ هام.

ويرجع اسمها إلى اللغة المصرية القديمة (ابو) والتي تعني الفيل، إما لأنها كانت مركزاً لتجارة العاج، أو لأن الجزيرة تأخذ شكل ناب الفيل كما يرجح البعض، وكان للجزيرة معبودٍ هو الإله “خنوم” على شكل رأس الكبش.

جزيرة الفنتين ذات موقعٍ جغرافيٍ فريد ومناظر طبيعيةٍ خلابة يحملها نهر النيل، تجتمع بها العديد من المعالم السياحية في أسوان ذات الجمال والتاريخ المتعاقب من عصور مختلفة، حيث يتمتع السائح بزيارة معابد تحتمس الثالث من الدولة القديمة، ومعبد خنوم، وأفونيس الثالث، والجبانة اليونانية الرومانية، أما باقي الآثار الموجودة على الجزيرة فلن يكفينا عدة مقالات للحديث عنها.

8- القرية النوبية Nubian Village

رحلات اسوان
أحد البيوت الجميلة في القرية النوبية

استطاعت القرية النوبية أن تكون عامل جذب السياحة في أسوان من خلال تميزها بتقديم صورةً حيةً وواقعيةً للحياة النوبية، حيث كثيراً ما اختلفت الحضارة النوبية عن الحضارة المصرية القديمة في نمط الحياة والطابع المتميز في الملابس والطعام، وتصميم البيوت وزخرفتها، واستخدام مواد البيئة المحيطة في بناء بيوتهم لتحقيق الانسجام التام معها، وتوفير جو صحي منعش ومكيف ذاتياً بعيدا عن صهد الحرارة التي هي طابع البلاد، لذا تستحق أن تندرج ضمن الاماكن السياحية في مصر.

تلك الأمور البسيطة سوف تجذبك بشدة، وسوف تسعد بقضاء وقت رائع بصحبة شعب مضياف بشوش يجيد الترحيب بضيوفه، وتجربة الملابس النوبية، والطعام النوبي الشهير، والمصنوعات اليدوية والحرفية، وسوف تندهش أيضاً من نظافة الأبنية والشوارع والبيوت حيث يعتمد أهل النوبة على أنفسهم في نظافة قريتهم، فالنظافة بالنسبة لهم أسلوب حياة.

9- معبد خنوم في أسوان Temple of Khnum

اسوان القديمة
معبد خنوم في أسوان

يحتل معبد خنوم موقعًاً مثيرًاً للاهتمام لأنه يقع على ارتفاع حوالي تسعة أمتارٍ تحت مستوى الأرض في جزيرة الفنتين، وتشير السجلات إلى أنه تم تشييده فوق معبدٍ سابقٍ.

يعتقد المؤرخون أن المعبد قد شيد في عصر الملك تحتمس الثالث. ومع ذلك، من الصعب إثبات ذلك لأن المعبد الباقي إلى اليوم هو الذي يصور العديد من الحكام البطالمة آخر حكام العصر الفرعوني، وما يعرفه العلماء هو أن الهيكل المادي لمعبد خنوم يعود إلى العصر اليوناني الروماني في مصر.

معبد خنوم ذات قيمةً كبيرةً لأنه واحد من المعابد القديمة القليلة التي لا يزال السطح فيها سليماً، وفيها يمكن العثور على مراحل البناء المختلفة، حيث تنتشر أربعة صفوفٍ من الأعمدة الضخمة في القاعة الرئيسية وبعضها يحتفظ حتى بألوانه القديمة المرسومة حتى يومنا هذا، مما جعله من أماكن السياحة في أسوان المفضلة للسائحين.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى معبد خنوم: 20 جنيه للمصريين/ 140 جنيه للجنسيات الأخرى

10- متحف أسوان Aswan Museum

تنتشر آثار المصريين القدماء في أسوان بشكل يصعب حصره، وقد كان إنشاء متحف أسوان الواقع في جزيرة الفنتين إحدى محاولات ضم عدد من الآثار القديمة في مكان واحد حيث وقع الاختيار على فيلا المهندس ويليام ويلكوكس، وهو أحد المهندسين الذين أشرفوا على بناء سد أسوان القديم، وأثناء عمل الحفائر اللازمة لبناء السد العالي تم اكتشاف العديد من الآثار التي ترجع إلى عصور مختلفة، وتم ضمها لمقتنيات المتحف.

يضم متحف أسوان في محيطه معبد خنوم، وتمثال لإله خنوم على شكل رأس الكبش، والعديد من الآثار النوبية وآثار من جزيرة الفنتين، والآثار القديمة التي ترجع لعصور ما قبل التاريخ، الأمر الذي جعله من أبرز معالم السياحة في أسوان.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف أسوان: 10 جنيه للمصريين/ 70 جنيه للجنسيات الأخرى

11- معبد كلابشة Temple of Kalabsha

اثار اسوان
معبد كلابشة

يعد معبد كلابشة من أهم المعبد المصرية النوبية، ومن أهم معالم السياحة في آسوان، وقد بني في أوائل العصر الروماني في عام 30 قبل الميلاد في العصر البطلمي، ذات تصميم مميز، لعبادة الاله ماندوليس، إله الشمس النوبي، ويعتبر من المعالم السياحية في أسوان التي يمكن زيارتها من خلال الرحلات النيلية.

يقع معبد كلابشة على جزيرة في وسط بحيرة ناصر، بجوار السد العالي، وعلى بعد حوالي 16 كم من أسوان. كان المعبد مهدد بالغرق تحت مياه النيل بسبب بناء السد العالي في أسوان، ولكن تم نقل المعبد إلى ضفاف بحيرة ناصر، وذلك حدث ضمن مبادرة اليونسكو لإنقاذ آثار النوبة في ستينات القرن الماضي.

  • مواعيد عمل معبد كلابشة الرسمية: 8 ص – 4 م
  • عنوان معبد كلابشة: كلابشة، أسوان، مصر

12- ضريح الأغا خان Mausoleum of Aga Khan

اسوان مصر
ضريح الأغا خان

يقع ضريح الأغا خان على بعد 2.5 ميل من محطة قطار أسوان، وقد بناه “محمد شاه” الشهير بـ “آغا خان الثالث”، وكان الزعيم الروحي للطائفة الشيعية الإسماعيلية في الهند، والإمام رقم 48 عام 1885، وكان واحداً من أغنى رجال العالم.

كان أغا خان يعاني من الروماتيزم وآلام العظام، ونصحه صديقه بضرورة السفر إلى أسوان أملاً في التعافي؛ نظراً لشهرة السياحة العلاجية في أسوان لجوها الصحي ورمالها الشافية، فسافر إلى أسوان عام 1954 مع زوجته وأتباعه، وقام بدفن رجليه في رمال أسوان يومياً، وبعدها بأسبوع تعافى تماماً من مرضه، وقرر أن يزور أسوان كل شتاء، ثم بنى له فيلا وأيضاً مقبرة لتخليد ذكرى شفائه في هذا المكان ويدفن به بعد وفاته.

الضريح مبنيٌ من الجرانيت الوردي، ويشبه المقابر الفاطمية في القاهرة، ويقع بالقرب من دير القديس سمعان على الضفة الغربية في أسوان، والضريح مقام على ربوةً تتيح للزائرين رؤية بانوراميه للمنطقة.

ظلت زوجة آغا خان تزور الضريح بعد وفاة زوجها وأوصت بوضع الزهور على القبر كل يوم، وعندما ماتت دفنت مع زوجها، وأصبح الضريح يجتذب العديد من حجاج الطائفة الإسماعيلية، والزوار من جميع أنحاء العالم، ويعد معلماً بارزاً ضمن معالم السياحة في أسوان.

13- دير الأنبا سمعان Monastery of St. Simeon

سياحه اسوان
دير الأنبا سمعان الأثري

يعتبر دير الأنبا سمعان من المناطق الاثرية في أسوان الباقية ضمن أماكن السياحة في أسوان التي تحظى باهتمام الزوار من المسيحيين والمسلمين على حدٍ سواء، خصوصاً وهو يقع في طريق الحجاج الذين يقصدونه طلباً للراحة من متاعب الرحلة.

وتشير الحفريات والوثائق إلى أن هذا الدير قد تم تشييده في القرن السادس الميلادي، ويتميز بتصميمه الفريد ودوره العريق في المنطقة بكونه صورة حية للتآخي بين الديانتين المسيحية والإسلامية، وهو من الأديرة الباخومية الشهيرة والتي لعبت دوراً اجتماعياً هاماً بجانب دورها الديني.

يقع الدير على ربوةٍ عاليةً قريباً من ضريح الأغا خان، وتحيط به الصحراء الممتدة من كل جانب، أما الجهة الشرقية فهي تطل على نهر النيل العظيم. وقد اتخذ الدير اسمه نسبة إلى الأنبا سمعان أحد مؤسسي الدير، فيما يطلق البعض عليه “دير الأنبا هدرا” نسبة إلى أحد رهبان الدير البارزين.

14- متحف النيل Nile Museum

معلومات عن مدينة اسوان
متحف النيل

يمثل نهر النيل شريان الحياة في مصر، وقد صدق قول المؤرخ اليوناني “هيرودوت” عندما قال أن “مصر هبة النيل”، فلولا النهر الخالد لكانت مصر صحراء قاحلة لا زرع فيها ولا ماء، وكان من الطبيعي أن يكون لنهر النيل العظيم الذي قدسه المصريون القدماء، متحفٌ خاصٌ به، يحكي تاريخ حضاراتٍ عريقةً عاشت على ضفافه، وقصص جيران دول حوض النيل الذين ربطت أواصر الصداقة والمحبة بينهم وبين مصر، مما جعل متحف النيل ضمن معالم السياحة في أسوان التي تجذب السياح من جميع بلدان العالم وخاصة من دول حوض النيل الشقيقة.

يجمع المتحف الكثير من آثار الحياة القديمة لدول حوض النيل، مع علامات إرشادية تحكي الكثير عن رحلة النهر الخالد من منبعه في هضبة البحيرات وهضبة الحبشة (إثيوبيا حالياً) وحتى يصب فائض مياهه في البحر المتوسط، كما يجد الزائر توثيقاً للمشاريع المائية التي قامت على مجرى النهر من العصور الأولى وحتى العصر الحديث، ولم يغفل القائمون على المعرض إضافة اللمسات الفنية لفنانين مصر العظام، وأيضاً إضافة الجداريات القديمة التي تظهر الفلاح المصري القديم وعمله في مراحل الزرع والحصاد.

15- جزيرة سهيل Sehel Island

نيل اسوان
لوحة المجاعة في جزيرة سهيل

تعتبر جزيرة سهيل الواقعة بجنوب محافظة أسوان ضمن أماكن السياحة في أسوان، فهي عنوان الجمال والعراقة عندما يجتمع جمال الطبيعة الساحرة مع غموض الماضي المحاط بالفضول والشغف، والذي يجذب عشاق مصر لاكتشاف المزيد من الأسرار التي تحير العالم حتى الآن، ويغري بالتقاط الصور التذكارية.

ومن المعالم الرائعة في جزيرة سهيل تلك القرية النوبية التي يعود تاريخها إلى مصر القديمة، وكانت مصدراً للجرانيت الذي استخدم في تشييد المعابد والمسلات.

ومن أهم المعالم الأثرية في أسوان الواقعة في الجزيرة لوحة المجاعة، وهي جدارية ضحمة نقشت عليها باللغة الهيروغليفية قصة تعرض البلاد للجفاف والمجاعة بسبب عدم فيضان النيل، والذي اُعتبر غضباً من الآلهة، ويظهر في اللوحة الملك زوسر وهو يقدم القرابين للإله خنوم.

16- قبة الهوا Qubbet el-Hawa

سياحه في اسوان
مقابر قبة الهوا

قبة الهوا هي مقابر النبلاء في العصر القديم، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى “قبة علي بن الهوا” والتي ترتفع بمسافة 180 متراً.

تتمير تلك المقابر التي تربط ما بين العصور القديمة مروراً بالعصور الوسطى ثم الحديثة، بطابعها الخاص من حيث التصميم الذي يبدأ بممرٍ رملي صاعد حتى الوصول إلى مدخل المقبرة، والذي بدوره يوصل إلى قاعة بها عدد من الأعمدة الجرانيتية، فيما زينت الجدران بالرسومات الملونة الرائعة التي تحكي حياة الإنسان المصري اليومية؛ من فلاحة الأرض وبذر البذور، والحرث والحصاد، وفي وسط الصالة ممر يؤدي إلى غرفة الدفن.

وقد اكتسبت قبة الهوا مكانة مهمة ضمن اثار أسوان، وتعتبر من معالم السياحة في آسوان التي يفضل زيارتها محبي ودارسي علم المصريات.

وأخيراً ندعوك عزيزي السائح لعمل جولة سياحية رائعة داخل مدينة أسوان الجميلة، فسوف تكون السياحة في أسوان إحدى تجاربك الرائعة، بجانب جولة السياحة في الأقصر، فكل منهما يكمل الأخر.

كنا معاً في جولةٍ عزيزي القارئ في مدينةٍ من أجمل وأعظم مدن مصر السياحية، مدينة أسوان التي جمعت كل ما يجتذب السائحين سواءٌ عشاق التاريخ والآثار، أو عشاق الطبيعة الخلابة، أو محبي العودة للبساطة والحياة القديمة البعيدة عن صخب المدينة.

أهم الأماكن الترفيهية في أسوان

1- جزيرة النباتات El Nabatat Island

اسوان سياحه
جزيرة النباتات

لا شك أن جزيرة النباتات من أروع الأماكن الترفيهية في أسوان، وهي بمثابة محميةٌ طبيعيةٌ مقامةٌ على مساحة 17 فدان مقسمة إلى سبعة مناطق نباتية مختلفة، في كل قسم منها مجموعة من النباتات المعمرة والنادرة، حيث تم تهيئة الأجواء المناسبة لنموها في البيوت الزجاجية والصوب البلاستيكية، وهي تضم 380 نوعاً من مختلف النباتات، حيث تحتوي على مجموعة الفواكه والأشجار الاستوائية، والنباتات الطبية والعطرية، ونباتات الزينة واشجار الخشب والتوابل.

ومن أمتع الأنشطة التي تجتذب السائح ركوب المراكب الشراعية في رحلةٍ نيليةٍ رائعةً للوصول إلى الجزيرة مستمتعاً بأروع المناظر الطبيعية، وأشجار النخيل التي ترخي فروعها على مياه النيل في منظرٍ خلاب، وانعكاس الشمس على سطح النهر يأخذك لعالم من السحر والخيال.

وعلى الجزيرة سوف تستمتع بالتجوال في الممرات المعدة للسير بحرية لاكتشاف الجزيرة، ومشاهدة الزهور والنباتات النادرة، والطيور الملونة والغريبة، وإذا شعرت عزيزي السائح بحاجتك إلى بعض الراحة فسوف تجد ذلك المقهى اللطيف المطل على النيل لتستمتع فيه بتناول الأكلات الخفيفة وتناول المشروبات اللذيذة.

2- كورنيش أسوان

كورنيش اسوان
كورنيش أسوان

بكل تأكيد سوف تستمتع كثيراً بالمشي على طول كورنيش أسوان، وأفضل وقت لذلك هو وقت الغروب أو وقت الشروق، لمشاهدة غروب أو شروق الشمس فوق النيل العظيم وفوق معالم أسوان وصحراؤها في منظر بديع لا يقاوم.

إذا كنت لا تريد المشي على طول كورنيش أسوان، فلا تفوت هذا المنظر وقم بمشاهدته من إحدى المطاعم أو المقاهي المنتشرة على الكورنيش، أو في الفندق الذي تقيم به، أو يمكنك أخذ نزهة بإحدى القوارب المنتشرة على طول كورنيش أسوان لتشاهد منظر الغروب وسط مياه نهر النيل وهذا أجمل بكثير.

3- شارع السوق Aswan Old Souks

الاقصر واسوان
شارع السوق

سوق أسوان هو بازار غني بالألوان، يعرف محلياً باسم سوق الشريعة، وهو أرخص مكان لشراء الهدايا التذكارية في أسوان. يقع البازار على بعد أربعة مربعات سكنية من نهر النيل ويدير حوالي 7 بنايات موازية للنهر، ويضم الكثير من البضائع المصرية والأفريقية.

يبيع المتداولون مجموعةً واسعةً من السلع مثل العطور، والفول السوداني، ومسحوق الحناء، وزهور الكركديه المجففة، والتوابل، وأنواعٌ متعددةٌ من التمور التي تشتهر بها أسوان، والقمصان النوبية الشهيرة، والهدايا التذكارية المصنوعة على الطريقة المصرية.

في الأزقة الجانبية ستجد التجار يبيعون القطع الأثرية النوبية المقلدة مثل الطواقي، والتمائم، والسلال، والسيوف السودانية، والسجاد، والحيوانات المحنطة مثل التماسيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »