...
ابرز المواداخبارالسياحة المصريةتقاريرسلايدر الرئيسيةسياحة

اكتشاف 20 مومياء من العصر اليوناني الرومانى في أسوان بمصر

اكتشاف 20 مومياء بمقبرة بأسوان

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية يوم الجمعة الموافق 14 من يناير الحالى ، اكتشاف مقبرة أثرية جديدة يعود تاريخها إلى العصر اليوناني الرومانى بمنطقة غرب أسوان بمصر .

وأصدر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثاربمصر “مصطفى وزيرى” بيانا أوضح فيه بأن البعثة المصرية الإيطالية المشتركة نجحت في اكتشاف مقبرة أثرية جديدة محفورة في الصخر يعود تاريخها للعصر اليوناني الرومانى في منطقة ضريح الأغاخان غرب أسوان .

أشار مدير عام آثار أسوان والنوبة ورئيس البعثة المصرية “عبد المنعم سعيد محمود” إلى أن المقبرة تتكون من جزئين، الجزء الأول منها فوق الأرض ، والثانى منحوت في الصخر تحت الأرض،حيث أن الجزء الأول عبارة عن بناء من الحجر الرملى والطوب اللبن مستطيل الشكل به مدخل للمقبرة محاط بكتلة حجرية مغطاة بقبو من الطوب اللبن ، أما الجزء الثانى فهو منحوت في الصخر، يوجد به فناء مسطيل نحتت به 4 حجرات دفن،عثر بداخلها على 20 مومياء محنطة معظمها في حالة جيدة.

إكتشاف 20 مومياء بمقبرة بأسوان الصحفية هبه دياب

وأوضحت الدراسات الأولية وفقا لما تم العثور عليه وعلى حسب بيان وزارة السياحة والآثار أن هذه المقبرة جماعية ،تضم أكثر من أسرة .

كما ذكرت رئيسة البعثة الإيطالية وأستاذة علم المصريات بجامعة ميلانو “باتريسيا بياسينتينى” أنه تم العثور على كثير من المقتنيات الأثرية التي تعود للعصر اليوناني الرومانى،منها موائد للقرابين ولوحات حجرية عليها نصوص بالخط الهيلروغليفى وعقد من النحاس مزين بكتابات يونانية واسم ” نيكوستراتوس” وعدد من ثماثيل خشبية لطائر ” ألبا” وأجزاء من الكارتوناج الملون وهى الأجزاء واللفائف التي تغطى المومياء.

كما تم العثور أيضا على عدد من التوابيت في حالة جيدة من الحفظ بعضها من الفخار والبعض الأخر من الحجر الرملى خلال المسح الأثرى للمنطقة .

هبه دياب

محررة صحفية تتطلع إلى مستقبل أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »