...
ابرز الموادسلايدر الرئيسيةمساجد

سادات قريش..أقدم مسجد فى مصر بمحافظة الشرقية

جامع ” سادات قريش ” من أهم المعالم الإسلامية المميزة ، يوجد المسجد بشارع بورسعيد فى مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية ، أقامه عمرو بن العاص بعد فتحه لمصر وأكد المؤرخون أن هذا أول مسجد بنى فى مصر وأفريقيا ، وكان يطلق علية مسجد ” الشهداء ” لإستشهاد 250 شهيدا من صحابه “الرسول الله صلى الله عليه وسلم ” فى معركتهم التى جرت بمدينة بلبيس .

وتم ترميم المسجد فى العصر العباسى فى عهد الخليفة المأمون ، ويتوافد عليه الآلاف من أبناء مركز بلبيس لتأدية الصلاة فى شهر رمضان ، ويعد هذا المسجد هو ال 15 فى الترتيب على مستوى مساجد العالم .

 

ويقع المسجد فى وسط مدينة بلبيس وتأسس سنه 18 هجريا ، حيث يعلو مدخل بابه عن الأرض 16 درجة وسلم يصعد بك إلى المسجد ، واسم المسجد بارزا على أحجار البوابة .

يمتلى المسجد بالمعالم الفرعونية ، والمسجد مستطيل الشكل يحتوى على ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلى أربعة أروقة موازية لحائط القبلة ، وتبلغ مساحته حوالى ثلاثة آلاف متر مربع ، و فى غرب المسجد نوافذ زجاجية مستطيلة للضوء وسقفه خشبى .

وقد تم تجديد وترميم المسجد على يد أحد المماليك الأتراك وهو الأمير أحمد مصطفي الكاشف والذي زوده بمأذنه طولها 15 مترا منقوش عليها مجموعة من الرسومات الهندسية، ويحرص الأهالي مع حلول شهر رمضان من كل عام على تزيين المسجد بالمصابيح الكهربائية والفوانيس الملونة.

حيث يزوروه العديد من الشخصيات من دول العالم الإسلامي والعربي خاصة من الهند وباكستان وبنجلاديش والسعودية.

منى حمدى قاسم

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »