ابرز الموادسلايدر الرئيسيةصحة

تخفيض سن متلقى لقاح كورونا من سن 12 لـ5 سنوات للأطفال

صرحت مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمى لشرق المتوسط الدكتورة “ربنا الحجة” أن لجنة “ساج” وهى اللجنة الإستشارية للقاحات بقرارها الأسبوع الماضى بتخفيض سن متلقى لقاح كورونا من سن 12 لـ5 سنوات للأطفال،وأوضحت أن تلقيح الأطفال ليس ذى أولوية، حيث أن هناك 6 بلدان بشرق المتوسط لقحت 10% فقط من السكان، وبالتالى لم يلقح المعرضين للخطر، مضيفة أن مصر قدمت خدمات تطعيمات كورونا لجميع السكان، وتقدم جميع الخدمات الخاصة بعلاج الفيروس.

وأشارت ” الحجة” إلى أن اللقاحات الموجودة فى الوقت الحالى ثبتت فاعليتها ضد المتحورات، ولكن كل اللقاحات يتم مراجعتها، أما بالنسبة للجرعة الثالثة فإن المنظمة اصدرت توصيات أخذ الجرعة المعززة، لأصحاب المناعة الضعيفة، موضحة أن السيدات الحوامل يعتبر اللقاح آمن وفعال لهم.

كشفت المسؤولة الطبية ببرنامج الوقاية من مخاطر العدوى، بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط الدكتورة” شيوري كوداما”، أن هناك ادوية مضادة للفيروسات يمكن تناولها فى الحالات الحادة والشديدة، موضحة أن بعض المضادات الحيوية لا تفيد المرضى، مع ضرورة الحفاظ على التباعد الإجتماعى، ومراعاة الإجراءات الإحترازية الأخرى، لتجنب العدوى، وخاصة مع وجود انتشار البرد فى فصل الشتاء.

ومن جانبها أضافت، إن أعراض الاصابة بمتحور”أوميكرون” أخف من المتحورات الاخرى، والأشخاص الذين يذهبون الى المستشفيات يعانون من أمراض اخرى مثل الضغط أو السكر مصاحبة لمن لم يحصلوا على اللقاح، لافتة إلى أن الاصابة بالانفلونزا، وكورونا يمكن أن يحدثا معا، موضحة أنه عند الإصابة بالفيروسين معا يكون المرض اكثر شدة.

 ولفت المدير الإقليمى لشرق المتوسط الدكتور “أحمد المنظرى” الإنتباه إلى ضرورة الوصول إلى المناعة المطلوبة بتطعيم 70% من السكان نهاية شهر يونيه، مع العمل على عدم انتشار الفيروس والإلتزام بالإجراءات الاحترازية والبعد عن التجمعات.

 

هبه دياب

محررة صحفية تتطلع إلى مستقبل أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock