ابرز الموادتقاريرحول العالم

هل يوجد مخاطر للجيل الخامس من شبكة الأتصالات علي الخطوط الجوية للعالم

الجيل الخامس هي شبكة الاتصالات المستقبلية ، نوع جديد من الشبكات المصممة لتوصيل الجميع تقريبًا و كل شئ معًا بما في ذلك الآلات و الأشياء و الأجهرة اللأسلكية ، والتي توفر سرعة بيانات أعلي تصل إلي عدة جيجابت في الثانية ، وعلي الرغم من سرعاتها الهائلة الي إنها من الممكن أن تؤثر علي حركة الطيران في الدول التي تستخدمها .

تداعيات كارثية حذر منها رؤساء شركات الطيران الأمريكية الكبري إذا ما تم تشغيل شبكة اتصالات الجيل الخامس في الولايات المتحدة دون أخذ سلامة الطيران في الاعتبار، من جهتها طالبت الشركات بإبعاد أجهزة بث الجيل الخامس مسافة تصل إلي نحو 3 كيلومترات عن كل مطارات البلاد .

تقول الشركات أن نحو 4% من رحلات الطيران في الولايات المتحدة قد تتعطل بسبب ذلك ، و قد قامت بعض شركات الطيران بإلغاء رحلاتها المتوجها إلي الولايات المتحدة الامريكية تزامن نشرها .

تكمن المشكلة وفق لبيان الشركات بأن الترادات التي تستخدمها شبكة الجيل الخامس قريبة من الترادات التي تستخدمها أجهزة قياس الارتفاع في الطائرات و هي التي تساعد في الهبوط و رصد تيارات الرياح الخطرة .

طالبة الشركات بإبعاد بث الجيل الخامس مسافة تصل نحو ثلاث كيلومترات عن كل مطارات البلاد ، في المقابل تجادل شركات الاتصالات بأن شبكة الجيل الخامس نشرت في نحو 40 دولة دون مشكلات تذكر بالتداخل مع الطيران .

وقد قامت الهيئة العامة للأتصالات وتقنية المعلومات و الطيران المدني في السعودية ببيان مشترك أوضحت فيه أن أنظمة الملاحة الجویة في أجواء ومطارات المملكة آمنة من التداخلات المحتملة مع شبكات الاتصالات المتنقلة للجيل الخامس .

من جانبھا ،أكدت ھیئة الاتصالات وتقنیة المعلومات أن النطاقات الترددیة لشبكة الجیل الخامس في المملكة محددة وفق معاییر فنیة متوائمة مع أفضل الممارسات الدولیة .

الجيل الخامس هي نوعًا جديدًا من الشبكات المصممة لتوصيل الجميع تقريبًا معًا بما في ذلك الآلات  و الأجهزة اللاسلكية ، و توفر مزيداً من السرعة والقدرة على دعم الاتصالات الكثيفة من آلة إلى آلة وتقدم خدمات قليلة التأخير وعالية الموثوقية من أجل تطبيقات يكون للوقت فيها أهمية حاسمة .

وتهدف شبكات الجيل الخامس إلى إظهار مستوى عال من الأداء في مواقف مختلفة مثل المناطق الحضرية الكثيفة السكان وبؤر التوصيل داخل المباني والمناطق الريفية .

ويعمل أعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات على ضمان أن تكون شبكات الجيل الخامس مأمونة ومستقرة وموثوقة وقابلة للتشغيل البيني وغير مضرة بصحة الإنسان وفعالة من حيث استهلاك الطاقة وتعمل دون التسبب في أيّ تداخل.

ويمثل دور الاتحاد في إدارة طيف الترددات الراديوية والمعايير المنسقة عالمياً لتكنولوجيات الجيل الخامس عاملاً تمكينياً رئيسياً في تطوير هذه التكنولوجيات وتنفيذها .

تتنافس دول العالم في توفير أسرع شبكة للجيل الخامس لمستخدميها، منذ بدء استخدام هذه الشبكات في الفترة الأخيرة ومنهم : كندا ، كوريا الجنوبية ، السعودية ، تايوان ، هولندا ، سويسرا ، أستراليا ، الصين ، ألمانيا ، الكويت و الولايات التحدة الأمريكية، وغيرهم .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »