ابرز الموادسلايدر الرئيسيةطيران

استمرار خسائر شركات الطيران في الصين

توقع أكبر 3 شركات طيران في الصين استمرار خسائر للعام الثاني على التوالي، وألقوا باللوم على قلة الطلب على السفر الدولي و«التقلب» في الانتعاش المحلي .

وأكدت الشركات الثلاث الكبرى التي تضم إير تشاينا، وتشاينا إيسترن إيرلاينز، وتشاينا ساذرن إيرلاينز ، خسارة صافية أكبر في عام 2021 مقارنة بعام 2020، وفقًا للتقديرات الأولية التي تم الكشف عنها في 28 يناير.

أعلنت شركة إير تشاينا عن توقعاتها بتكبد صافي خسائرها للعام بأكمله تتراوح بين 14.5 و17 مليار يوان صيني (2.3 إلى 2.7 مليار دولار). ويقارن ذلك بصافي خسارة عام 2020 البالغة 14.4 مليار يوان صيني.

و توقعت China Eastern، خسارة صافية بين 11 و13.5 مليار يوان صيني. في عام 2020، سجلت شركة النقل التي تتخذ من شنغهاي مقرًا لها خسارة صافية قدرها 11.8 مليار يوان صيني.

وأن  شركة جنوب الصين تتوقع خسائر صافية للعام بأكمله ما بين 11.3 و12.8 مليار يوان صيني، وهو أعلى من صافي الخسارة البالغ 10.8 مليار يوان صيني الذي كشفت عنه لعام 2020.

وتشمل الأسباب الرئيسية التي كشفت عنها الشركات الثلاث التأثير المطول لوباء الفيروس التاجي، الذي أضعف الطلب على السفر، وعلى الرغم من عدم ذكر ذلك صراحة، إلا أن ألمحت الشركات الطيران الثلاث، جميعها مملوكة للدولة، إلى قيود صارمة على الحدود كسبب واحد لضعف تعافي السفر الدولي.

وحافظت الصين على استراتيجية `”Zero-Covid” الصارمة التي أدت إلى إغلاق حدودها الدولية بإحكام في محاولة لإبعاد العدوى. في الآونة الأخيرة، تم إغلاق العديد من المدن في الصين عند اكتشاف إصابات.

وتقول شركة طيران تشاينا، أنه استمرت قدرة المدخلات في الخطوط الدولية محدودة، وتقلبت حركة الركاب على الطرق الداخلية بشكل كبير، مما زاد من صعوبة تحسين أداء الشركة التشغيلي .

وتشير China Eastern إلى أنه في حين انتعش السفر الداخلي بشكل طفيف مقارنة بعام 2020، أثرت الحدود المغلقة- نتيجة تفشي فيروس كورونا «الحاد» على مستوى العالم- على أرباحها.

وتضيف شركة China Southern ومقرها قوانغتشو: «[المتضررة] من جائحة COVID-19، كانت رغبة المسافرين في السفر لا تزال منخفضة نسبيًا، وتعافي سوق نقل الركاب بطيئًا.»

وألقت شركتا «إير تشاينا» و«تشاينا إيسترن» باللوم على ارتفاع أسعار الوقود في ضعف أدائهما المالي.

تأتي التوقعات المتشائمة لشركات الطيران الثلاث في تناقض صارخ مع تقديرات الأرباح الصادرة عن مواطنتها هاينان إيرلاينز في نفس اليوم.

توقعت شركة النقل التي تتخذ من هايكو مقرًا لها، والتي خرجت مؤخراً من إعادة الهيكلة، تحقيق صافي ربح متواضع للعام بأكمله يتراوح بين 4.5 و6.2 مليار يوان صيني، مما يعكس صافي الخسارة القياسي الذي حققته في عام 2020.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock