ابرز الموادحول العالمسلايدر الرئيسية

15 من أغرب العادات والتقاليد فى الهند

 أصبحت عادات وتقاليد الهند أمراً مشهوراً في جميع أنحاء العالم حيث تمتلئ التقافة الهندية بالعديد من العادات والتقاليد الفريدة والغربية والتي يجدها البعض مثيرة للاهتمام حيث جاءت معظمها من الحضارات الهندية القديمة.

سنتعرف اليوم  إلى عادات وتقاليد الهند في الزواج وفي شهر رمضان المبارك:

  1. تحية ناماستي واحدة من الأشكال الخمسة للتحية التقليدية المذكورة في الكتب المقدسة الهندوسية وتعني “أنا أنحني لك” عند إلتقاء الأشخاص.
  2. الوصول المتأخر عن موعد اللقاء بحدود ربع الساعة لانه من السيء حسب التقاليد الهندية الوصول في وقت محدد.
  3. تعيش جميع أفراد العائلة من الأجداد إلى الأحفاد معاً يرجع ذلك إلى الطبيعة المتماسكة للشعب الهندي ويقال بأنه يساعد أيضاً في تخفيف الضغوط والتوتر.
  4. خلع الأحذية قبل دخول أماكن العبادة مثل المساجد والمعابد الهندوسية لأنها ستجلب الأوساخ إلى بيئة نظيفة ومقدسة.
  5. ترتدي النساء الهنديات لباس الساري وهو عبارة عن قطعة قماش واحدة لا تحتاج إلى الخياطة ومريح للارتداء ومحتشم كما يرتدي الرجال لباس شيرواني وهو معطف طويل مع طوق بدون طية صدر السترة.
  6. يوجد في الهند 8 رقصات كلاسيكسة منها ساتريا ومانيبوري وأوديسي وموهنياتام وجميعها تستند في الغالب على الأساطير الهندية الشاسعة والخكايات التي تناقلها جيلاً بعد الجيل شفوياً.
  7. الهند هي موطن لعدد قليل من الأساليب الفريدة من فنون الدفاع عن النفس منها يتطلب استخدام الأسلحة ومنها تستخدم للشفاء وللياقة البدنية.
  8. تعتمد الثقافة الهندية على نظام هرمي لذا يتم الترحيب بالشيوخ والمتفوقين أولاً.
  9. إسقاط الرضع من ارتفاع 50 قدماً على قطعة قماش يمسكها عدد قليل من الرجال من المفترض أن تجلب مثل هذه الطقوس ثروة جيدة للطفل، وتمارس هذه العادة بشكل واسع في ماهاراشترا منذ الآف السنين.
  10. يتم الاحتفال بالكثير من المهرجانات الهندوسية الرئيسية في البلاد من قبل العائلات والمعابد بغمس الأصنام في المياه دلالةً على الطهارة والترحيب ببداية جديدة مشرقة.
  11. يأكل معظم الهنود خاصة في المناطق الريفية وهم جالسون على الأرض إشارةً إلى أهمية التواضع والمساواة بين البشر وأنه يزيد من قدرات الجهاز الهضمي.

12-يعتبر الزواج المدبر مفضلاُ بين الهنود وهو جزء لا يتجزا من الثقافة الهندية،حيث يتم ترتيب الزواج بالنسبة للعائلات المالكة عبر إقامة حفلة للعروس ودعوة جميع العرسان من أنحاء الهند للتنافس للفوز على العروس أو أن تختار العروس نفسها زوجها المثالي،وتقوم العائلات  بتدبيرالزواجً لأبنائهم على أساس الطائفة والمعتقدات الدينية فمجرد ما يتم اختيار الزوج والزوجة حتى تبدأ سلسلة من حفلات الخطوبة والوجبات العائلية مما يؤدي إلى حفلات الزواج تستمر من 3 أيام إلى أسبوع بدون أن يلتقي الزوج والزوجة إلا بعد أن يعودوا إلى منزلهم معاً بعد الاحتفالات.

13-يوجد حفلة تسمى “سانجيت” قبل يوم الزفاف حيث تلتقي العائلة للغناء والرقص كما تغني أسرة العروس أغنية تقليدية للترحيب بأهل العريس وتُزين صديقات العروس وأسرتها يدي العروس وقدميها بالحناء خلال مراسم عقد القران أما من ناحية العريس فيتم الاحتفال بقدومه إلى موقع الحفل يستقبله والدا العرسان والعائلة والأصدقاء وسط الموسيقى والرقص ويتم إهداؤه مصباحاً مضاءً أو الأكاليل الورد، ثم يقود والد العروس ابنته إلى موقع الحفل ليقدمها إلى عريسها ويمكن لوالدة العروس أن تصب الماء في يدي ابنتها والتي ستنساب من خلال أصابعها إلى يد العريس،وتتميز حفلات الزفاف الهندية بعروس ترتدي الثياب الحمراء باعتبارها ترمز إلى الازدهار والحظ والخصوبة كما يتم وضع علامة بندي مصنوعة من مسحوق الزنجفر على جبهتهن لإثبات أنهن متزوجات.

14-تتشابه عادات وتقاليد الهند في رمضان مع جميع بلدان المسلمين إذ يجوب المسحراتي كافة أحياء مومباي ويقوم بتشغيل الأغاني على دافلي لإيقاظ الناس لتناول وجبة السحور قبيل الفجر وعادة ما يقدم مسلمو الهند المال والملابس لقاء خدمات المسحراتي طوال رمضان، يعتبر من المناسب تناول الطعام بيديك اليمنى كما أن مشاركة الطعام بين الأشخاص هي أخلاق هندية عالية لذلك من الشائع طلب عدداً من الأطباق في المطاعم لمشاركتها بين الجالسين على نفس الطاولة.

15-وبمجرد رؤية هلال العيد في نهاية شهر رمضان تذهب الهنديات إلى الأسواق لشراء أساور ملونة وزخارف تناسب ملابسهن للعيد كما يزينون أيديهم بالحناء استعداداً لاستقبال العيد في أبهى الصور.

 

هبه دياب

محررة صحفية تتطلع إلى مستقبل أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock