ابرز الموادالسياحة المصريةسلايدر الرئيسية

“الآغا خان” ضريح من تصميم المقابر الفاطمية المصرية

 

يتواجد “ضريح الآغا خان” علي ضفاف نيل أسوان وعلي ربوة عالية وهو مدفن أغا خان الثالث وإسمه الحقيقي السلطان محمد شاه،وهذا الضريح مستوحى من تصميم المقابر الفاطمية المصرية.

سبب بنائه

كان آغا خان الثالث يعاني من الروماتيزم وآلام في العظام، ولم تشفع له ملايينه في العلاج فقد فشل أعظم أطباء العالم حينها في علاجه، فنصحه أحد الأصدقاء بزيارة أسوان، فأن فيها شتاء دافيء عجيب وشعب طيب حبيب، فجاء آغا خان إلى أسوان في حوالي العام 1954 ميلادية بصحبة زوجته وحاشيته ومجموعة كبيرة من أتباع الفرقة الإسماعيلية.

وكان آغا خان قد عجز عن المشي ويتحرك بكرسي متحرك، وكان يقيم بفندق كتراكت العتيق أرقى فنادق أسوان وقتها وحتى يومنا هذا، أحضروا له أفقه شيوخ النوبة بأمور الطب، فنصحه الشيخ بأن يدفن نصف جسمه السفلي في رمال أسوان ثلاث ساعات يوميًا ولمدة أسبوع ووسط سخرية وسخط من الأطباء الأجانب.

وأتبع الآغا خان نصائح الشيخ النوبي، وبعد أسبوع من الدفن اليومي عاد آغا خان إلى الفندق ماشيًا على قدميه، وحوله فرحة عارمة من زوجته وأنصاره ومؤيديه ومن وقتها قرر آغا خان، أن يزور أسوان كل شتاء، ولكنه لم يرض أن يكون من رواد الفنادق، فطلب من محافظ أسوان وقتها أن يقوم بشراء المنطقة التي كان يعالج فيها، ووافق محافظ أسوان على الطلب، فأحضر أغا خان المهندسين والمعماريين والعمال ليبنوا له مقبرة تخلد ذكراه في المنطقة التي شفته من المرض.

افضل الأنشطة التى تقوم بها فى ضريح الآغا خان  بأسوان

1- التجول حول التلة حيث يقع الضريح لإلتقاط بعض الصور التذكارية البانورامية لمدينة أسوان ونهر النيل وللمبنى المدهش الذي تم بناؤه بأسلوب العمارة الفاطمية.

2- صعود إلى الدرج الذي يميزه عن غيره، والذي يأخذ شكل أنصاف دوائر متلاحقة.

3- يمكنك الهبوط أسفل الهضبة عبر امتطاء الخيول أو الجمال الموجودة بالقرب منه.

4- الإستمتاع برحلة بحرية لإلتقاط بعض الصور التذكارية للمكان من نهر النيل عبر ركوب أحد القوارب الشراعية من المرفأ أسفل الهضبة.

منى حمدى قاسم

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »