ابرز المواداخبارالسياحة المصريةسلايدر الرئيسيةسياحةمنوعات

افتتاح المتحف المصرى الكبير قبل نهاية عام 2022

صرح وزير السياحة والآثار دكتور “خالد العناني”، أنه لم يتحدد بعد موعد افتتاح المتحف المصرى الكبير  ولكنه سيكون قبل انتهاء عام 2022، مشيرا إلى أنه يفضل أن يكون في الصيف مثل الميعاد الذي كان محدد لافتتاحه في عام 2020، وتم التأجيل بسبب جائحة كورونا.

وأكد الوزيرعلى أن الاحتفال سيكون لعدة أيام ومبهر ليليق بمثل هذا الصرح العظيم، كونه أكبر متحف أثري في الشرق الأوسط وأفريقيا، كما يوجد به قاعات تم استخدام التكنولوجيا الحديثة في العرض المتحفي بها، ويشمل قاعة عرض مقتنيات توت عنخ آمون الذي صنفت كأغلى قطع أثرية بالعالم.

وأوضح المشرف العام على مشروع المتحف والمنطقة المحيطة اللواء “عاطف مفتاح”، أن إجمالي نسبة إنجاز الأعمال بالموقع وصلت إلى 99%، كما تم الانتهاء من أعمال الهيكل الإنشائي بنسبة 100%، ومن التشطيبات الداخلية بنسبة 99.8%، كما وصل حجم الإنجاز في تنفيذ الأنظمة الإلكتروميكانيكية إلى 96%، وفي تنفيذ أنظمة الاتصالات والتأمين ICT إلى 90%.

وأوضح اللواء “عاطف مفتاح”، أنه تم الانتهاء من الساحات الخارجية والمساحات الخضراء بنسبة 98%، كما وصل حجم الإنجاز في الطرق الخارجية المحيطة إلى 92%، وفي الواجهة المطلة على الأهرامات الى 99.8% هذا بالإضافة إلى الإنتهاء من أعمال الهيكل الخرساني والمعدني لمتحف مراكب خوفو بنسبة 100% وجاري تنفيذ التشطيبات اللازمة للمبني.

 كما استعرض الحل المعماري لزيادة طاقة انتظار السيارات لتصل لأكثر من ٢٠٠٠ مكان انتظار بزيادة عن المتاح حاليًا ب ١٣٠٠ عربة.

 ومن جانبه، أوضح الدكتور “الطيب عباس”مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصرى الكبير أنه وصل حجم الإنجاز ببهو المدخل والدرج العظيم إلى 99.8% ، كما تم الانتهاء من تشطيبات قاعة الملك توت عنخ آمون بنسبة أكثر من 99%، بالإضافة إلى أنه تم وضع وتثبيت أكثر من 4700 قطعة أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون داخل 86 فاترينة عرض من أصل 107 فاترينة.

وأضاف مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصرى الكبير أنه تم الإنتهاء من التشطيبات الخاصة بقاعات العرض الرئيسية بنسبة 96%، كما تم نقل حتى الآن أكثر من 56,000 قطعة أثرية إلى المتحف.

المتحف المصرى الكبير هبه دياب
المتحف المصرى الكبير هبه دياب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هبه دياب

محررة صحفية تتطلع إلى مستقبل أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »