ابرز الموادالسياحة المصريةسلايدر الرئيسية

بمناسبة عيد الحب .. متحف آثار الإسماعيلية يلقى الضوء على الحب فى الحضارة المصرية القديمة وعند الملوك 

 

مصر ..أرض الحب ، تحت هذا الشعار يسلط متحف آثار الإسماعيلية الضوء على عيد الحب، والذى يحتفل به العالم يوم 14 فبراير من كل عام.

الحب في الحضارة المصرية القديمة

“حبي لك ينفذ إلى كل جسدي، كما يذوب الملح في الماء، كما يمتزج الماء بالنبيذ”، كلمات تنقل أصداء قلب عاشق من مصر القديمة، يجيش بعاطفة للحبيب، يفصلنا عنه ما يربو على ثلاثة آلاف عام.

وأسهمت مكانة المرأة المصرية قديما في تهيئة مناخ أدبي واجتماعي أثرى حضارة لم تفرق بين رجل وامرأة، بل تأسست على روح التعاون بينهما والتي تتضح من مطالعة النقوش والنصوص الأدبية وصور وتماثيل للمرأة في مختلف أدوارها، ربّة أو ملكة أو واحدة من عامة الشعب.

 

قال المصريون قديما عن الحب إنه “هبة السماء تسكبه الطبيعة في كأس الحياة لتلطف مذاقها المرير”، فكانوا أول من تفاخر بعاطفة الحب وخلدوها في عالم الأحياء على جدران معابدهم وأحجارهم، وفي “قصور الأبدية” (مقابرهم) ليحيا الجميع بالحب في العالم الآخر

“الحب عند الملوك “

تبارى ملوك الحضارة المصرية القديمة في تخليد قصص حبهم مستعينين بناصية الفن والعمارة، ونقوش لا حصر لها أبرزت تألقهن في شتى أرجاء مصر.

وحفظ الأدب المصري القديم عددا من الألقاب التي أطلقها المصريون على المرأة، ملكة أو محبوبة أو زوجة، تؤكد مكانتها في القلوب من بينها “جميلة الوجه”، “عظيمة المحبة”، “المشرقة كالشمس”، منعشة القلوب”، “سيدة البهجة”، “سيدة النسيم”، “سيدة جميع السيدات”، “جميلة الجميلات”، “سيدة الأرضين”، وغيرها من الألقاب الواردة في كثير من نصوص الأدب المصري القديم .

ويزخر تاريخ مصر القديم بقصص الحب والبطولات النسائية عبر عصوره، برزت أعظمها في عصر ملوك الأسرتين 18 و 19، مثل قصة حب الملك “أحمس الأول” وزوجته “أحمس -نفرتاري”، والملك “أمنحوتب الثالث”

و زوجته “تي”، والملك “أمنحوتب الرابع (أخناتون)”، وزوجته “نفرتيتي”، وكانت قمة قصص الحب بالطبع ما جمع بين الملك “رمسيس الثاني” وزوجته الجميلة “نفرتاري”.

“هي التي من أجلها تشرق الشمس”

كلمات سجلها الملك رمسيس الثاني على جدران معبد أبو سمبل لتكون شاهدا على حبه لزوجته ومحبوبته الملكة نفرتاري (جميلة الجميلات).

 

منى حمدى قاسم

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »