...
ابرز الموادحول العالمسلايدر الرئيسية

كل ما تريد معرفته عن الحاجز المرجانى العظيم

 

يعد الحاجز المرجانى العظيم أحد عجائب المخلوقات الموجودة فى البحار والميحطات، وهو أكبر حاجز مرجانى يضم عددا ضخما من الشعاب المرجانية، والتى تمر اليوم ذكرى اكتشافها، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الحاجز المرجانى العظيم

يعتبر الحاجز المرجاني العظيم (Great Barrier Reef) في استراليا أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم، وهو يتألف من أكثر من 2,900 من الشعاب المرجانية، وأكثر من 900 جزيرة تغطي مساحة 344 ألف كم مربع. وهي أحد عجائب الدنيا الطبيعية السبع الحديثة، وأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، واكبر هيكل طبيعي من الكائنات الحية في العالم. وفيما يل معلومات وحقائق عن الحاجز المرجاني العظيم و كل ما تريد معرفته.

أين يقع الحاجز المرجاني العظيم؟

يقع الحاجز المرجاني العظيم في بحر المرجان قبالة الساحل الشمالي الشرقي لولاية كوينزلاند في أستراليا. مساحة الحاجز المرجاني تبلغ 344 ألف كم مربع. الكثير من الحاجز المرجاني العظيم محمي من قبل الحديقة البحرية للحاجز المرجاني، والتي تغطي أكثر من 3,000 كم من الشعاب المرجانية بالقرب من البر الرئيسي لأستراليا.

جيولوجيا الحاجز المرجاني العظيم

التكوين الجيولوجي للحيد المرجاني طويل ومعقد نوعا ما، بدأت الشعاب المرجانية في التشكل قبل حوالي 58 مليون سنة عندما تشكل حوض بحر المرجان. ومع ذلك، بمجرد انتقال القارة الأسترالية إلى موقعها الحالي، بدأت مستويات سطح البحر في التغير وبدأت الشعاب المرجانية في النمو بسرعة ولكن تغير المناخ ومستويات سطح البحر بعد ذلك تسبب في نموها وتراجعها.

تشكل هيكل الحيد المرجاني

يعتقد العلماء أن هياكل الشعاب المرجانية قبل حوالي 600 ألف سنة مضت، لكنها توفيت جراء تغير المناخ. بدأت الشعاب المرجانية الحديثة قبل حوالي 20 ألف سنة، وقد كان نموها على بقايا الشعاب المرجانية القديمة.

الحاجز

الحاجز المرجاني خلال العصر الجليدي الأخير
بعد نهاية العصر الجليدي الأخير قبل حوالي 20 ألف سنة، استمر مستوى سطح البحر في الارتفاع، مع ارتفاعه، نمت الشعاب المرجانية على التلال التي غمرت المياه في السهل الساحلي. قبل حوالي 13 ألف سنة من الآن، كان مستوى سطح المياه نفسه حيث هو اليوم.

نمو الشعاب على ساحل الجزر
بعد ارتفاع مستوى سطح البحر، بدأت الشعاب المرجانية تنمو بالقرب من ساحل جزر أستراليا، عندما أصبحت هذه الجزر مغمورة بالمياه بارتفاع منسوب مياه البحر، نمت الشعاب المرجانية فوقها لتشكل نظام الشعاب المرجانية الموجود اليوم. يعتقد ان عمر هيكل الحاجز المرجاني العظيم الحي يتراوح بين 6000 و 8000 سنة.

التنوع البيولوجي للحاجز
نظرًا لحجمه وبنيته الفريدة ومستوياته العالية من التنوع البيولوجي، يعتبر الحاجز المرجاني موقعا للتراث العالمي لليونسكو. في هذا المكان تزدهر العديد من الكائنات الحية، بما في ذلك 30 نوعا من الحيتان والدلافين، بالاضافة الى اكثر من 5,000 نوع من الرخويات، 1,500 نوع من الأسماك، و 400 نوع من الشعاب المرجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »