ابرز الموادالسياحة المصريةتقارير

“أسوان” الأرض التي يحتضنها النيل

” أسوان هي الأرض التي إحتضنها النيل بين جانبية فكان عشقها و معشوقها ، أرض الثقافة و الفنون التي ابدعت و انجبت ، فاسمها محفور في القلوب ، وحبها مغروس في الأنفس ، هي الماضي و الحاضر و المستقبل ، اشرقت بشمسها في ضوء الوادي ، فكان النور و الضياء يباركها رب السموات العلى ، لها في انفسنا حكايات و قصص نرويها ، و لها عادات وحكايات نحكيها، تتباهي بجمالها وأنوارها ، انها النوبة التي صنعتها الرجال نتذكرها في الموال ، فيها دهب الفراعنة كان سلاسل في الجبال ، ومساجدها و كنائسها و أديرتها كانت تحكي علي الحال كبرت في عيوننا و في عيون كل الناس فصارت في     القلوب “.

تتمتع أسوان بتواجد العديد من الاماكن الأثرية والمناظر الخلابه التي تجذب السائح  في زيارته لأسوان وتزيد معرفته عن الحضارة المصرية القديمة ونعرض جزء من هذه الحضارة .

جزيرة أجيليكا

تعتبر أجيليكا من أجمل الأماكن السياحية في أسوان ، فهي من المناطق السياحية الأكثر شعبية و الجاذبة للسائحين ، تقع الجزيرة في خزان السد القديم لأسوان ، ويوجد بها المتحف المصري القديم الذي تم نقله إليها بعدما غرق من فيضانات النيل ، وكذلك تم نقل معبد فلية اليها ، فهي جزيرة محاطة بالجزر و الصخور و الطبيعة الخلابه ، تتيح الجزيرة للزائر الإستمتاع بجولة بحرية حول الجزيرة ومعالمها الفريدة وإلتقاط أجمل الصور التذكارية .

متحف النيل

يعد متحف النيل بمدينة أسوان تحفة معمارية ، حيث بدأ العمل فى إنشاء متحف النيل خلال شهر يونيو من عام2004 إلى أن  تم افتتاح المتحف أمام الزوار يوم 10 يناير من عام 2016 .

يضم المتحف كل الوثائق والأفلام القديمة التى تروى قصة كفاح بناء السد العالى، وكذا مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تصور رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه أسفل هضبة أثيوبيا وحتي نهايته عند المصب في البحر المتوسط  .

و يوجد أيضًا جزء كبير مخصص لعرض تاريخ السد العالى وتوثيق إنشاؤه، بالإضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بناء السد العالى .

كما ويضم أيضاً أهم الوثائق التاريخية، ومنها وثيقة اتفاقية 59 بين مصر والسودان، ووثيقة حماية نهر النيل .

متحف أسوان

يوجد المتحف في جزيرة الفتنين في أسوان ، في الأصل كان المتحف فيلا للمهندس وليام ولكوكس حيث كان يعمل كبير مهندسي خزان اسوان ، وأثناء الحفر لبناء السد العالي تم العثور على العديد من الآثار و الحفريات بالإضافة للآثار التي اكتشفت في جزيرة الفنتين الزاخرة بالحفريات الأثرية التي لم تكتشف بعد لذلك تم تحويل هذه الفيلا لمتحف يضم أهم الآثار ، كتماثيل لأمنحتب الثالث و بعض الآلهة المصرية االقديمة وابرزهم خنوم على هيئة كبش و بعض مومياوات لكباش رمزاً لخنوم ، بعض اللوحات الجنائزية ، و احواض من حجر الشست ترجع لعصور ماقبل التاريخ و بعض الأسلحة و الأواني الفخارية .

معبد أبو سمبل

وترجع أهمية معبد أبو سمبل الكبير إلى ارتباطه بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الفرعون رمسيس الثاني مرتين في السنة ، توافق الأولى ذكرى يوم ميلاده الموافق ٢٢ أكتوبر والثانية يوم ٢٢ فبراير ذكرى يوم تتويجه.

كما يميز المعبد تصميم معماري فريد، حيث نقرت واجهته في الصخر، وزينت بأربعة تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني يصل طول الواحد منها إلى حوالي ٢٠م، ويوجد في الواجهة ممر يؤدي إلى داخل المعبد الذي نقر في الصخر بعمق ٤٨م ، وزينت جدرانه مناظر تسجل انتصارات الملك وفتوحاته .

ويتهافت السياح والزوار علي معبد أبوسمبل لروية هذه المعجزة المبهرة التي تحدث مرتين في السنة .

متحف النوبة

متحف النوبة في أسوان هو من المعالم الأثرية والتاريخية الهامة، التي تستقطب السياح طوال العام ، ويتميز متحف النوبة بالآثار المصرية التي يعود تاريخها إلى العصور الجيولوجية والفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية، ويعتبر المتحف الوحيد في مصر الذي يحتوي على قطع أثرية ومعرض إثنوغرافي للتراث الثقافي .

ويوجد بمتحف النوبة عدة أقسام يعرض كل منها مرحلة من تاريخ بلاد النوبة منذ عصور ما قبل التاريخ إلى مملكة كوش النوبية حتى عصور النوبة المسيحية والإسلامية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »