...
ابرز الموادالسياحة المصريةسلايدر الرئيسية

“اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية” تعرف على العدالة فى مصر القديمة 

 

عرف قدماء المصريين قيم المساواة والعدالة الاجتماعية، فكانت المعبودة ” ماعت” ميزان الحق والعدل، هي ‏جوهر النظام والعدالة للكون.

صورت المعبودة ” ماعت” بهيئة سيدة تعلو رأسها ريشة النعام رمز العدالة، ‏ممسكة مفتاح الحياة «عنخ» في إحدى يديها وتمسك في يدها الأخرى صولجان الحكم.

كان قربان «ماعت» ‏العدالة من أهم وأكثر أنواع القرابين التي حرص ملوك مصر القديمة على تصويرها في المعابد لما له من ‏دلالة وأهمية كبيرة؛ إذ يؤكد على مهمة الملك في تحقيق النظام العدالة على الأرض.‏

المعبودة ” ماعت”

وبحسب دراسة تاريخية حديثة للأثري المصري على رضا، وصدرت عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، بمناسبة احتفالات العالم باليوم الدولي للعدالة الاجتماعية، فإن قصة الفلاح الفصيح التي حفظتها النصوص المصرية القديمة، تعد مثالا لحرص ملوك الفراعنة على تحقيق العدل والمساواة بين أبناء الشعب وكانت مباديء العدالة من الأشياء المقدسة في مصر القديمة.

وأشارت الدراسة إلى عدد من النقوش والرسوم القديمة ، التي تؤكد حرص قدماء المصريين على الالتزام بمباديء العدالة الاجتماعية والمساواة بين البشر، منها نقش على جدران معبد الملك سيتي الأول في منطقة أبيدوس الأثرية بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، ويظهر فيه الملك سيتي الأول وهو يقدم رمز العدالة للربة ماعت، ليؤكد لها بأنه حقق العدالة بين جموع الشعب وطوائفه، وأنه ملتزم بمبدأ العدالة والمساواة الذى تمثله على الأرض الربة ماعت.

وبحسب الأثري المصري على رضا، فإن أدب الحكمة في مصر القديمة يفيض بنصوص العدل وواجبات القاضي العادل الذى يجب عليه أن ” يرفض الهدايا ولا يقبل الضغط وألا يكون بالغ القسوة”.

ولفت إلى أن الملك في مصر القديمة كان مسؤولا عن تحقيق العدلة وإنهاء الخلافات بن الشعب ولذلك أسس حكام مصر أول نظام للشؤون الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق العدل والمساواة بين المواطنين.

يذكر أن العالم يحتفل في 20 فبراير من كل عام، باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية وقد أقرت الأمم المتحدة الاحتفال بيوم العدالة الاجتماعية، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية كمبدأ أساسي من مبادئ التعايش السلمي داخل الأمم.

منى حمدى قاسم

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »