ابرز الموادتقاريرحول العالمسياحةمنوعات

تأشيرة دول أوروبا تحتاج إلي “شنغن” تعرف علي الرسوم والفئات المعفاه

إذا كنت مِن مَن يحلم بالسفر الى دول أوروبا سواء للعمل أو السياحة فأنت تحتاج إلي تأشيرة تشنغن هي وثيقة تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن بأكملها (إلى كافة الدول الـ 26 الأعضاء بالمنطقة) لفترة مؤقتة، و يمكن للمسافرين الذين يحملون تأشيرات شنغن الإقامة داخل منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

منطقة شنغن

تشير منطقة شنغن إجمالاً إلى 26 دولة أوروبية تجمعها اتفاقية تاريخية متعددة الأطراف تسمح بحرية السفر والتنقل داخل وعبر الدول الأعضاء فيها، و ألغت البلدان الواقعة داخل منطقة شنغن الرقابة على الحدود الداخلية فيما بينها أمام المسافرين الذين يعبرون بين حدود تلك الدول بموجب إتفاقية شنغن. تقع جميع دول شنغن في البر الرئيسي لأوروبا، فيما عدا آيسلندا ومالطا.

من ينبغي عليه التقديم للحصول على تأشيرة شنغن؟

يُعفى فقط مواطنو دول معينة من ضرورة الحصول على تأشيرة شنغن عند الدخول إلى دول منطقة شنغن ، ولكن إذا كنت من مواطني إحدى الدول الـ 103 غير المعفاة، وتخطط للسفر إلى إحدى دول شنغن، فسوف تكون على الأرجح بحاجة إلى الحصول على تأشيرة شنغن.

بالإضافة إلى ذلك فقد يحتاج مواطنو البلدان غير المعفاة إلى الحصول على تأشيرة عبور شنغن إذا كانوا يسافرون عبر المطارات الدولية الموجودة في منطقة شنغن.

كذلك يلزم على المواطنين من دول خارج الاتحاد الأوروبي من الكيانات أو الأقاليم التالية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن.

متى أقدم طلب للحصول على تأشيرة شنغن؟ وماهو الموعد المناسب للتقديم

ينبغي عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ اليوم الذي تنوي السفر فيه، وفي موعد لا يزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر..

مدة معالجة تأشيرات شنغن

تتراوح مدة معالجة تأشيرة شنغن في العموم بين 15 إلى 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب. يتلقى بعض الأشخاص التأشيرة في أقل من أسبوعين، في حالات نادرة قد تستغرق القنصليات فترة أطول لمعالجة الطلب قد تصل إلى 60 يومًا.

أين أتقدم بطلب الحصول على تأشيرة شنغن؟ – مكان التقديم

يمكن تقديم طلبات الحصول على تأشيرات شنغن عن طريق قنصلية أو سفارة دولة شنغن التي ستقضي بها معظم الوقت أثناء إقامتك في منطقة شنغن.

ينبغي تقديم طلبات الحصول على تأشيرات شنغن إما في إحدى القنصليات أو السفارات أو مركز طلبات التأشيرة ذات الصلة بالدولة التي تقدم طلبك إليها.

الوضع الأمثل هو أن تقدِّم طلبك في البلد الذي تقيم فيه بشكل قانوني.

إذا كنت مضطرًا إلى التقديم من خلال إحدى القنصليات أو مراكز التأشيرات الموجودة في بلد تقوم بزيارته حاليًا بصورة قانونية ولكنك لست مقيمًا فيه، فيجب أن يكون لديك سبب وجيه للقيام بذلك.

في البلدان التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي أو قنصلي للدولة التي تقدم طلبك إليها، يمكن تقديم الطلب عبر قنصلية إحدى دول شنغن التي تمثل المصالح القنصلية لتلك الدولة.

رسوم تأشيرة شنغن

جميع أنواع تأشيرات شنغن لها نفس التكلفة؛ مهما إختلف الغرض أو نوع التأشيرة أو عدد مرات الدخول، فلا توجد تأشيرة شنغن أكثر تكلفةً من الأخرى.

تبلغ الرسوم القياسية (الموحّدة) لتأشيرة شنغن للشخص البالغ 80 يورو.

يدفع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا رسومًا مخفّضة تبلغ 40 يورو على أن يتم إعفاء فئات معينة من المتقدمين (معظم الطلاب، وكذلك الأطفال دون سن السادسة) من كافة رسوم التأشيرة.

بالإضافة إلى ذلك قد يقوم مقدمو الخدمات الخارجيون بفرض رسوم معالجة إضافية، وهي منفصلة عن تكلفة طلب تأشيرة شنغن وفى حال  إذا تم رفض طلبك فلن تسترد تلك الرسوم.

المستندات الأساسية المطلوبة

تختلف أنواع المستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن بإختلاف الفئات العديدة من المتقدمين، ولكن يجب على معظم هؤلاء تقديم المستندات الأساسية المطلوبة التالية بالإضافة إلى نموذج طلب تأشيرة شنغن بعد تعبئته وتوقيعه:

جواز سفر ساري المفعول وصورتان شخصيتان وبصمات الأصابع مع إثبات التأمين الطبي للسفر، إثبات الكفاف المالي وهو كشف حساب بنكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »