أقلام ترافلابرز الموادسلايدر الرئيسية

واحة سيوة “أرض النخيل”.. جنة الله على أرضه

واحة سيوة من أشهر وأقدم واحات العالم، فهي جنة من جنات الله على أرضه ، وقد أطلق عليها الفراعنة أرض النخيل، فهي واحة تنفرد بتراثها وبطبيعتها الخلابة الساحرة، حيث أشجار الزيتون والنخيل، وعيون المياه الجوفية، وآثار الحضارات التاريخية.

كما يتوافد عليها السياح كل عام للاستمتاع بأجوائها الفريدة والتراثية وأيضًا للاستشفاء والعزلة، فواحة سيوة تشتهر بأنها أفضل مكان في السياحة العلاجية. 

تقع واحة سيوة في الصحراء الغربية على بعد 830 كم من القاهرة، وتبعد 300 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط. وتقع في الجنوب الغربي من منطقة مرسى مطروح. 

وتتميز واحة سيوة بمناخ دافئ شتاءً، وحار جدًا في الصيف، لذا سيوة مقصد السياح في فصل الشتاء، وتتمتع بطبيعة فريدة فهي كنز مصر الطبيعي. 

ومن أهم المناطق السياحية بسيوة هي المواقع التاريخية مثل قلعة شالي الاثرية ، معبد وحى امون ، معبد امون ، عين جوبا، جزيرة فطناس، وآثار مدن الطين المتبقية التي تشهد على شهرة سيوة ومكانتها الفريدة في العصر الروماني، حتى أن البعض يعتقد وجود قبر الإسكندر بها. والوجهة التي يحرص كل الزوار عليها هي رحلات السفاري والتزلج على الرمال والمغامرات ، وقضاء السهرات بالهواء الطلق بالصحراء مع الاستمتاع بأجواء نسمات العليل وشرب الشاي السيوى، فالواحة تقدم كل ما يخطر على مخيلة السائح من أشجار الزيتون والنخيل المتعانقة حول بحيرات الماء العذبة والمالحة وكثبان رملية. 

وتشتهر الواحة بالسياحة العلاجية وهي من أهم أنواع السياحة في مصر؛ لاحتوائها على الرمال الساخنة المناسبة لعلاجات الطب البديل والاستشفاء من كثير من الأمراض الروماتيزمية وآلام المفاصل، وآلام العمود الفقري، أما المياه الساخنة في الواحة تنقسم إلى نوعين مياه ساخنة عادية و مياه ساخنة كبريتية، وتستخدم هذه المياه الكبريتية في علاج الكثير من الأمراض الجلدية ومشاكل البشرة، وأيضاً في علاج الجهاز التنفسي. 

كما أثبتت الدراسات والأبحاث أن الرمال الموجودة بجبل الدكرور بمنطقة سيوة تحتوي على إشعاعات تساعد في علاج مرض الروماتيزم وشلل الأطفال و الصدفية والجهاز الهضمي، ويذهب إليها عدد كبير من السائحين العرب والأجانب وكذلك المصريين للدفن بها للاستشفاء خلال شهري يوليو واغسطس من كل عام. 

وتمتاز واحة سيوة بالعيون والآبار بها مثل حمام كليوباترا وعين العرايس، فنطاس، ملول والحموات، كما تتميز بمناخ جاف طوال العام، ومن أشهر العيون المستخدمة في الاستشفاء في سيوة :-

1) عين كليوباترا:

من أشهر المقاصد السياحية الساحرة وتعتبر من أشهر الأماكن السياحية في مصر، وتعرف أيضًا باسم “عين جوبا” أو “عين شمس” ، وهو حمام حجري مملوء بمياه الينابيع الساخنة الطبيعية، وبها نسبة كبريت تساهم في علاج الأمراض. 

2) عين فطناس:

تقع على بعد 6 كم بالغرب من سيوة، وتقع في جزيرة فطناس المطلة مُحَاطًا بها أشجار النخيل والظواهر الطبيعية، ويحرص السياح على زيارتها للاستحمام بها، ومشاهدة الغروب وسط أشجار النخيل والزيتون وبحيرات الملح. 

3)عين كيغار:

يدخل في علاج أمراض لروماتيزم والصدفية، ويعد الأكثر شهرة لأن درجة حرارة الماء 67 درجة مئوية، وتحتوي على معادن وأملاح معدنية.

وتعد زيارة المشاهير فى العالم تضيف شهرة للواحة مثل زيارة “آشر ريموند” وذلك تسهم هذه الزيارات فى تنشيط السياحة الخارجية لسيوة بشكل كبير، حيث يقومون عادة بنشر ذلك على حساباتهم الشخصية التى يتابعها الملايين من محبيه فى جميع دول العالم، مما يكون له أثر أكبر فى الترويج للمحافظة.

من أهم الزيارات التي كان لها دور كبير في تسليط الضوء على الواحة زيارة الأمير “تشارلز” ولى عهد بريطانيا .

واحة سيوة خلابة رائعة بكل ما تشتمل عليه من طبيعة ساحرة، وعيون للاستشفاء من الأمراض، وآبار للمياه العذبة، وتراث ما زال يحتفظ بمعالمه بتلك الواحة المصرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »