ابرز المواداخبارسلايدر الرئيسيةطيران

الإتحاد الأوروبى يغلق المجال الجوى أمام الطائرات الروسية

 أعلن الإتحاد الأوروبى يوم الأحد الماضى إغلاق المجال الجوى أمام الطائرات الروسية ،حيث صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية، “أورسولا فون دير لين”،بأن الإتحاد الأوروبى سيسعى لفرض حظر على وسائل الإعلام الروسية المملوكة للدولة العاملة من داخل الإتحاد ويعتزم أيضا استهداف روسيا البيضاء حليفة موسكو بعقوبات.

وأضافت ، “أورسولا فون دير لين” أن التكتل سيمول للمرة الأولى شراء وإيصال أسلحة ومعدات أخرى لأوكرانيا، وتابعت في بيان مقتضب هذه نقطة تحول لاتحادنا،وفي سياق منفصل، قالت الخطوط الجوية الفرنسية “إير فرانس”، إنها قررت وقف كل عملياتها من روسيا وإليها

وقالت شركة “إير فرانس” في بيان: “في ضوء الموقف في المنطقة، قررت الشركة تعليق كل الرحلات من روسيا وإليها إضافة لتعليق العبور في المجال الجوي الروسي اعتبارا من 27 فبراير وحتى إشعار آخر.

وأشار البيان إلى أن القرار سيؤدي أيضا لإلغاء رحلات قادمة من دول مثل الصين واليابان لحين بحث الشركة عن مسارات بديلة.

يأتي ذلك استكمالاً لحزمة العقوبات الواسعة التي فرضت على روسيا خلال الأيام الماضية بعد العملية العسكرية التي شنتها على أوكرانيا، حيث قرر عدد من الدول الأوروبية إغلاق مجالها الجوي أمام موسكو.

يشار إلى أنه بهذه الإجراءات يواجه الطيران الروسي منطقة حظر طيران كبيرة في أوروبا، مما يضطر الرحلات المتوجهة غرباً إلى القيام بعمليات التفاف كبيرة.

وفي وقت سابق قد أعلنت روسيا إغلاق مجالها الجوي أمام الشركات المرتبطة أو المسجلة في لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وسلوفينيا، رداً على إجراءات مماثلة اتخذتها تلك الدول بحق موسكو.

يذكر أن وكالة الطيران المدني الروسية صرحت في بيان إن هذا الحظر سينطبق أيضاً على رحلات الترانزيت التي تسيّرها الشركات المعنية عبر المجال الجوي الروسي.

هبه دياب

محررة صحفية تتطلع إلى مستقبل أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »