ابرز الموادسلايدر الرئيسيةمنوعات

الاضطراب النفسي بصياغه فنيه …بمشروع تخرج بعنوان ” رنين ” للطالبة سماء عبدالله سليم

قدمت لنا الطالبة سماء عبدالله سليم بكليه الفنون الجميله جامعه المنصوره عملها الفني بمشروع تخرجها هذا العام بعنوان رنين حيث تقول كعظام تتخبط في بعضها البعض تصدر صوت الرنين) إن الآلام الجسدية غالباً ما ترجع إلى أسباب نفسية، وهذا يؤثر سلبا على العظام، فعندما يمر الشخص باضطراب نفسي
وما يندرج تحته من أعراض مثل القلق واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب ثنائي القطب والأرق…إلخ، يؤثر على الخلايا العصبية و يجعل المخ يرسل إشارات إلى النخاع الشوكي وبالتالي يسبب التهابات في العظام وبالأخص أسفل الظهر والرقبة ، ويتم تشخيص مرض الشخص عن طريق الرنين المغناطيسي .
ألا ترى أنه يقال اضطربت السفينة…؟!
واضطرب حال زيد..؟!
واضطرب الثوب..؟!
وكل ذلك مكروه……
 
 
و اضافت الطالبة سماء عبدالله سليم إن الاضطراب حركات متوالية في جهتين مختلفتين وهو افتعال من ضرب، يقال اضطرب الشيء كأن بعضه يضرب بعضا فيتمحص، ولا يكون الاضطراب إلا مكروها فيما هو حقيقة فيه أو غير حقيقة.
هناك العديد من الاضطرابات التي تم تشخيصها من خلال الأطباء، والاضطراب النفسي نوع من أحد تلك الأنواع، وبالرغم من كثرة أنواع الاضطراب النفسي، إلا أنها جميعا تؤثر سلبا ع الجسم عاما والعظام خاصة .
فمن المعروف أن الاضطراب النفسي له تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، وتشمل هذه التأثيرات جميع أجزاء الجسم، لأن الحالة النفسية تلعب دورا كبيرا في الصحة الجسمانية للشخص، وعند التعرض للتوتر والقلق يؤثر ذلك على العظام والمفاصل ويسبب الآلام شديدة . ( كعظام تتخبط في بعضها البعض تصدر صوت الرنين)
إن الآلام الجسدية غالباً ما ترجع إلى أسباب نفسية، وهذا يؤثر سلبا على العظام، فعندما يمر الشخص
باضطراب نفسي وما يندرج تحته من أعراض مثل القلق واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب ثنائي القطب والأرق…إلخ، يؤثر على الخلايا العصبية و يجعل المخ يرسل إشارات إلى النخاع الشوكي وبالتالي يسبب التهابات في العظام وبالأخص أسفل الظهر والرقبة ، ويتم تشخيص مرض الشخص عن طريق الرنين المغناطيسي .
وقد تبلورت فكره الاضطراب النفسي في فيلم انقسام ( (split، وكان يناقش ويصور فكرة وجود أصوات متعددة داخل عقل الإنسان تمثل مشاعره وهي الفرح والحزن والخوف والغضب وتلك المشاعر تتحكم ف تصرفات الإنسان، وتؤثر على صحه جسده وعظامه سلبا، وأن لولا وجود الاضطراب لما تمكنا من معرفة أن الشخص يوجد به مشاعر متداخلة ومتضاربة .فالاضطراب يحيط بنا و يتمثل في كثير من الأشياء و إن لم يكن ملحوظ ، فلاضطراب في اللغة هو: نمط سيكولوجي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءا من المهارات العقلية .

بدأت الطالبة سماء عبدالله سليم في التأمل في كل ما يحيط بها من عناصر قد تعبر لها عن عقلها و ما يجول به في ذاتها ، فبدأت بتسليط الضوء علي الأشعة، فالتكوين عند الفنانه عبارة عن مجموعة من عناصر العظام المختلفة التي تعبر عن الاضطراب النفسي .
وقد استخدمت تقنية الطباعة الغائرة (الليثوجراف)، والرسم بالحبر الأبيض على اسود ، حيث يتم من خلالها ترجمة الأفكار والمفاهيم وحتى العواطف، بالإضافة للتعبير عن الأوهام والتخيلات وترجمتها بصريا وفنيا
وقد استخدمت العظام من أشعة (x-ray) والرنين، و حاولت أن تبين الاضطراب النفسي في أعمالها عن طريق انسيابية الخطوط، وتداخلها معها لتندمج مع أجزاء من عظام الأشعة، وقد استخدم اللون الأبيض والأسود والاندماج بينهم كلونين أساسين في العمل لتمثيلهم حالة الاضطراب،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »