...
Arabic Tourismأماكن سياحيةسياحةسياحة المملكةمنوعات

وادي لجب.. طبيعة خلابة ساحرة ووجهة سياحية ممتعة

يقع وادي لجب في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في منطقة جازان جنوب غرب المملكة، ويعتبر هذا الوادي من ضمن أراضي تهامة في السعوديّة، وهو تابع للجبال المعروفة في المنطقة باسم “جبال الريث”.

ويرجع تاريخ الوادي إلى عصر الانكسار الأفريقي، حينما ظهرت جبال ناهضة ذات صخور شديدة الصلابة تختلف عمّا يُجاورها من جبال، لناحيتي التركيب الصخري واللون، كما أن هذه المعجزة الإلهية تتمثّل في تلك القطوع الصخرية العظيمة التي قد يزيد ارتفاعها على 500 متر.

وصف وادي لجب

يبدأ الوادي بالتقاء واديين يطلق عليهما وديان المعرى، ويحتوي على منحدرات شديدة، حيث إنه مرتفع من الجانبين ومن داخله ضيّق، ويتراوح عرضه ما بين (4 و 6) أمتار تقريباً بحسب منعطفاته، ويبلغ ارتفاعه ما بين (300 و800 ) متر، ويبلغ طول الوادي قرابة (15) كيلومتراً، وتسير به المياه الباردة والعذبة، وتصب هذه المياه في وادٍ يُطلق عليه ” وادي بيش العملاق”، كما تتميّز جوانبه بالأعشاب الخضراء والبعض من الأشجار الصحراوية التي تنبت بين الصخور.

أهم النشاطات

تتنوع الأنشطة في وادي جلب، حيث يمكن للزائرين السير على الأقدام وسط رذاذ المياه المتطاير من الشلالات والبحيرات بامتداد الوادي، والاستمتاع بأشعة الشمس الذهبية التي لا تزور الوادي غير ساعات قليلة، كما يمكن ممارسه هواية التسلّق للمنعطفات والمنحدرات الصخرية الوعرة فوق مستوى سطح البحر.
ويمكن مشاهدة “الحدائق المعلّقة “على ارتفاعات مختلفة في باطن الوادي، إذ تنتشر في جوانب الوادي الأشجار، وبعضها أشجار معمّرة وعملاقة، ومشاهدة الكثير من الرسومات المتداخلة بألوان مختلفة يصعب حصرها لحيوانات برية وتصوير لأنشطة إنسانية من حروب وغزوات وغيرها، وآلات وأدوات مختلفة.
كما يستمتع السياح بمشاهدة الكثير من الصخور المشكلّة من طبقات البازلت والرخام والجرانيت، وأيضًا الصخور النارية والمتحولة، ويمكن للزائرين القيام برحلة السفاري وركوب قارب صغير يخترق بحيرته العذبة لمحبي المغامرة.

ويعتبر وادي لجب من الأماكن والمتنزهات المفضلّة لزوار المملكة ولسكان المنطقة، حيث إنّ هناك العديد من الزوار والسائحين وحتى قاطني المملكة يأتون إليه للتمتع بمنظره ومنظر المياه وهي تخترقه.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »