...
ابرز الموادسلايدر الرئيسيةسياحة المملكة

استراتيجيات استثمارية تعزز جاذبية السعودية كوجهة سياحية عالمية

زار السعودية 106 ملايين سائح في 2023، أنفقوا أكثر من 250 مليار ريال سعودي (66.7 مليار دولار)، وفقاً لوكيل وزارة السياحة لتمكين الوجهات السياحية، محمود عبدالهادي.

وقال عبدالهادي، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، إن 27 مليوناً من هؤلاء كانوا سياحاً وافدين، أنفقوا أكثر من 140 مليار ريال، ما يعكس الجاذبية الكبيرة للمملكة كوجهة سياحية واستثمارية.

وأكد أن النمو السريع في القطاع السياحي يأتي بفضل التوسع في الوجهات الترفيهية، إذ سجلت نسبة نمو الإنفاق فيها أكثر من 65 في المئة، بينما نمت زيارات العمرة بنسبة 88 في المئة.

وبلغ عدد السياح 100 مليون سائح قبل سبع سنوات من الموعد المستهدف لذلك، ما دفع السعودية لرفع حجم طموحها إلى 150 مليوناً بحلول 2030.

ويُقدّر حجم الاستثمار في قطاع السياحة بنحو 800 مليار دولار، شاملاً مشاريع حكومية وأخرى خاصة، وتطمح المملكة لرفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى عشرة في المئة بحلول 2030 من أربعة في المئة حالياً.

أشار عبدالهادي إلى أن الوزارة تعمل على خلق بيئة استثمارية جاذبة، مع التركيز على الاستدامة البيئية والمالية، وتهدف الوزارة إلى تعزيز دور القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في تنمية القطاع.

وأفادت جلوريا جيفارا مانزو، كبيرة المستشارين بالوزارة، بأن المملكة تستثمر في مشاريع كبيرة تقدر قيمتها بنحو تريليون دولار، نصفها مخصص لمدينة نيوم،وتطرقت إلى التحديات التي تواجهها السياحة السعودية، مؤكدة أهمية تسريع عملية تدريب السعوديين لضمان انضمامهم إلى سوق العمل بشكل فوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »