...
ابرز الموادسلايدر الرئيسيةسياحة المملكة

«أدوات حجرية وأواني فخارية».. جولة في متحف الحمنة التراثي (فيديو وصور)

تعتبر المدينة المنورة، من أهم بلدان المملكة العربية السعودية، التي تضم بين شوارعها تاريخ خير أمة أخرجت للناس، والكثير من المعالم التي لازالت وستظل شاهدة على عظمة الدين الإسلامي، هذا إضافة، إلى أن شوارعها تحكي حياة أعظم الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.

وتضم المدينة المنورة الكثير من المتاحف، التي تحكي تراث هذه الأمة، وتوثق أهم الأحداث التي وقعت بها؛ لتكون دليلًا على المشككين في قوة الحضارة الإسلامية.

ولعل من أعظم هذه المتاحف، متحف «الحمنة التراثي» الذي يقع على طريق الهجرة بين المدية وجدة، وتحديدًا في بداية الشلالحة.

وينقسم المتحف إلى 4 قاعات عرض، يضمون نحو 8 أركان، كل ركن منهم يحكي ويعرض قصة خاصة ومختلفة، إضافة إلى قاعة لاستقبال الضيوف.

وقد تم تحديد الركن الأول من المتحف لعرض الملابس النسائية ومستلزمات العروس وغيرها، ليقابله الركن الثاني، والذي يعرض الأدوات المنزلية القديمة، ومستلزمات الطبخ التي تعود لزمن بعيد.

أما الركن الثالث، فقد تم تخصيصه للأدوات الحجرية، والتي تشمل رحى ومسن للسكاكين، فيما يستعرض الركن الرابع الأدوات الفخارية التي تجذب نظر الزوار فور دخولهم قاعات المتحف.

وفي الركن الخامس للمتحف يمكنك الاستمتاع بمشاهدة أدوات الحرب، حيث يضم «ركن الأسلحة» عددًا من الخناجر والسيوف القديمة، والبنادق وغيرها.

كما لا يفوتك عندما تتجول في المتحف أن تطلع على الركن السادس، حيث الجلديات وحوافظ السوائل، أما في الركن السابع فتجد الأدوات الزراعية المبهرة والتي ترجع لسنوات عديدة.

وختامًا يجب أن تلقِ نظرة على الركن الثامن للمتحف، والذي وُضع فيه أدوات الحياكة اليدوية، إضافة إلى بعض المنسوجات.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنكم زيارة المتحف يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى السابعة مساءً.

وحرصًا من إدارة «متحف الحمنة التراثي» على نشر الثقافة بين أبناء العالم الإسلامي والعربي؛ فقررت أن يكون الدخول للمتحف والإطلاع على مقتنياته مجانًا، كما أنها وضعت هذا الرقم للتسهيل على الزوار في عملية التواصل: ‎‪+966 50 558 6536‬

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »