سياحة المملكة

قائمة أهم المدن السياحية في السعودية

السياحة الدينية لا تزال تحتل الجزء الأكبر من قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية. ويظن البعض أن السعودية ليس بها إلا البُقعة المُشرّفة حيث يشد الحجاج رحالهم إلى بيت الله الحرام ومسجد الرسول النبوي. إلا أن قطاع السياحة في الترفيهية شهد نمواً كبيراً.

فمثلًا تمتلك السعودية عدد كبير من الوجهات الساحلية التي تجعلها مُنافسًا لأشهر الوجهات الشاطئية حول العالم، وتمتلك مساحات خضراء تكسو جبالها وسهولها ومُتنزهاتها التي لا تُحصى، هذا بجانب عدد كبير من المواقع التراثية والأثرية والأسواق التي يمتد تاريخ بعضها لآلاف السنين. ومن أشهر المدن السياحية في السعودية:

السياحة في الرياض Riyadh
عاصمة المملكة العربية السعودية وجوهرة المدن السياحية في السعودية، التي لابد أن تشهد تنوعًا سياحيًا بكل ما مر عليها وشهدته من أحداث. حيث تجمع عاصمة المملكة الرياض بين التراث والحياة الحديثة المعاصرة، وتحتضن الجذور التاريخية للمملكة، وشواهد نهضتها.
وهذا بالفعل ما تُقدمه الرياض. فإلى جانب تطورها العمراني وما أصبح يُميّزها من مباني وناطحات سحاب شاهقة ومراكز تجارية ضخمة وعصرية، لابد وأن تجد فيها معالم أثرية وأسواق شعبية تُفصح عن تاريخ المدينة والمملكة العريق.
وتعد الدرعية قلب الرياض النابض للثقافة والتراث، حيث تتألف من عدة مناطق منها: البجيري، والطريف، وأصبحت آثارها موقع تراثي لليونسكو في العام 2010 م ، وتعد هذه المنطقة شاهداً جميلاً على الهندسة المعمارية.

السياحة في مكة المكرمة Mecca
تحتل السياحة في مكة المكرمة مكانة خاصة في قلوب ملايين المسلمين؛ فهي أكثر مدن العالم قداسة بالنسبة لهم، نظراً لاحتضانها المسجد الحرام بكعبته المشرفة أطهر بقاع الأرض على الإطلاق؛ وإضافة إلى مكانتها الدينية؛ تضم مكة العديد من أفضل أماكن السياحة في المملكة والتي تتنوع ما بين التاريخي والثقافي والحضاري والترفيهي.
وتمتاز مكة المكرمة بتنوعها الفريد بين السهول في جدة والجبال في الطائف، وتعيش فيها الأصالة والثقافة الفريدة، وتقع غرب السعودية، على الساحل الغربي للبحر الأحمر تجتمع فيها عراقة الماضي وحداثة المستقبل، حيث تعددت الفنون الشعبية في منطقة مكة المكرمة نظراً لاستيعابها للعديد من الهجرات والزوار على مر العصور فصار لكل منطقة تراث وفن شعبي، وهناك مواقع تستحق الزيارة.
وتقع منطقة مكة المكرمة جغرافياً في الجهة الغربيّة من المملكة العربية السعودية، وتحديداً في وادٍ من أودية تخوم جبال السراة، وهي تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كم نحو الاتجاه الجنوبي الغربي، كما تبعد عن مدينة الطائف حوالي 120كم نحو الاتجاه الشرقي، فيما تبعد عن ساحل البحر الأحمر، ومدينة جدة 72كم.

السياحة في المدينة المنورة Al Madinah
تتميز المدينة المنورة بإحتوائها المسجد النبوي ثاني أهم مركز ديني للمسلمين، بعد الحرم المكي الشريف في مكة المكرمة. وتعد من اهم المدن السياحية في السعودية. تضم المدينة الكثير من المعالم السياحية خصوصاً الدينية والتي ترتبط بالدين الاسلامي.
وتستقطب المدينة المنورة الزوار من شتى انحاء العالم بسبب احتوائها على عدد كبير من المساجد التي يعود تاريخها إلى زمن بعثة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وحياته وبعضها ارتبط بوقائع ذات أهمية دينية وتاريخية، كما انها كانت أول عاصمة في التاريخ الإسلامي، مما يجعلها ثاني أهم مقاصد السياحة في السعودية خاصةً لدى المسلمين.

السياحة في العلا AlUla
تأخذك العلا عبر الزمن للتعرف على المواقع التاريخية التي حُفظت على مرّ القرون، والاستمتاع بمشاهد تشكيلات الصخور الرملية والمساكن القديمة والمعالم الأثرية التي نحتتها يد الطبيعة وصنعتها إرادة الإنسان. تلك المعالم التي تزخر بإرث بشري يعود إلى 200 ألف عام من التاريخ البشري.
وتعد العلا مثال استثنائي لمتحف حي غير المكتشف إلى حد كبير. لطالما كانت المدن السياحية في السعودية ملتقى طرق الحضارات القديمة – مكانًا للتاريخ العميق ، لكنه مكان يتطور باستمرار.
وتميّزت العلا أيضًا بأنها احتضنت عاصمة مملكتي “دادان” و”لحيان” القديمتين، اللتين كانتا تسيطران على تجارة القوافل. وكان موقع “الحِجْر” الذي يشكل العاصمة الجنوبية للمملكة النبطية التي اشتهرت بواجهاتها الصخرية المنحوتة والباقية شامخة حتى يومنا هذا.
واليوم، تعد البلدة القديمة في العلا بأزقتها المتقاربة وبيوتها المتجاورة شاهدًا على تراث أهالها، تجاورها واحات النخيل وما تبقى من آثار العيون المائية التي كانت تمد أهالي العلا ومزارعهم بالمياه طوال العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock